| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |

 

 


 

و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
بسم الله ما شاء الله

 




منتدي حلم النسيان
العودة   منتدى حلم النسيان > الإدآرة و الأرشيف > ارشيف حلم النسيان
الملاحظات

 
| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |
| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |
قديم منذ /07-09-2009   #1
الصورة الرمزية الغريب

حلم ملكي

الغريب غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 52
تاريخ التسجيل : Sep 2008
المشاركات : 8,728
الوظيفة : جب انت يابن خمس في سته
نقـــاط الخبـرة : 45905
التفاعل : %:
: % : % : %
افتراضي اسطورة اسيا في سطور


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اللاعب : سامى الجابر

المركز : مهاجم

يلعب في نادي: الهلال

يلعب في منتخب: السعوديه

تاريخ الميلاد: 1/1/1972

العمر: 37




سامي الجابر موهبة من تلك المواهب والتي يعز على القلم وصفها وعلى الناقد تناولها لأنه حالة خاصة .. بل وخاصة جداً.. تالله ما أقول هذا القول تعصباً لرأي ولا تزمتاً بقرار لكنه الواقع الذي يفرض نفسه على الجميع .. لا وفق أهواء ورغبات وأمان .. بل نتاج تاريخ حافل .. وحافل بكل ما هو مميز وذهبي.. ورائع .. ونادر ..
عزّ على آخرين فطوعه سامي لنفسه .. ولفريقه .. ولمنتخب بلاده فأضحى رجل الإنجازات ورجل الأولويات ... وجابر العثرات .. ومتجاوز المصاعب والعقبات ..

سيناريو البداية
شاب يافع من مواليد شهر ديسمبر عام 1972م .. يقطن بيتاً شعبياً في حي " سكيرينا" القديم في العاصمة السعودية مع تسعة من أشقاؤه .. وجد نفسه من حيث لا يعلم عاشقاً للهلال حتى الثمالة يرقب نجومه يلاحق مبارياته يقتات على إنجازاته ........ وأكبر أحلامه أن يلعب له !!
لم يكن سامي وأشقاءه يرفضونه مشاركاً لهم اللعب في "حلة ابن دايل" لم يكن يعلم بالتأكيد ما يخبئ له القدر .. ولم يدر بخلده أيضاً وهو يسمع ويشاهد نجوم الهلال في التلفاز "العادي" يرفعون درع أول بطولة دوري في السعودية وهو ابن الرابعة أنه سيكون النجم الأول والجماهيري في الفريق الكبير ... كان كما غيره يدرك أنه حلم ....
في طفولته مرض سامي "بالعين" وذهب وشقيقه إبراهيم للاستطباب في " الشيحية" من بلدان القصيم .. وهناك مارس الكرة مع أقرانه وكاد أن يسجل في نادي الأمل بالبكيرية .. عاد سامي إلى الرياض .. وزاد تولعه بكرة القدم .. وبدأ حب الهلال يكبر من سامي ... يقول سامي :-
" عشقي للهلال كبر معي , أسترق السمع عن الهلال من أشقائي الكبار , يتحدثون عن الهلال فأصمت لأسمعهم .. أردد حديثهم لزملاء الحارة .. وفي المدرسة أفاخر بهلالي , وأرسم لاعبيه والصق صور نجومه .. وهكذا صار قلبي هلالاً ولوناً أزرقاً موشحاً بالبياض .. "
ظل سامي يراقب أشقاءه .. زملاء الحارة .. يركلون الكرة ويرفضون مشاركته فما زال صغيراً يُخشى عليه .. كبر سامي وكبر حب الكرة معه .. ورغم أنه لم يحض بفرصته كغيره بسبب جسمه النحيل .. إلا أنه سرعان ما برز وذاع صيته في ملاعب الحواري ..
وفجأة ظهر في سماءه عبدالله العثمان .. والذي دعاه للتسجيل بالهلال ...‍‍!
طرق الشاب النحيل بناظريه السماء ثم ركزهما في الأرض وتذكر الحلم القديم .. ذلك الحلم الذي زاره أول مرة عندما كان " العمدة" يرفع درع الدوري الممتاز !!!
أحس سامي أنه قريب من التسجيل في أحد الأندية .. وجاء هذا الإحساس نتيجة الاهتمام الذي يجده من الآخرين والثناء الدائم على موهبته من كافة المقربين .. وما في القلب إلا "هلال" ...
ذات يوم .. استوقف سلطان خميس وعبدالعزيز الرزقان سامي .. وأخذا يلحان عليه في التسجيل لنادي الشباب .. ثم ذهبا به إلى رئيس النادي الأمير خالد بن سعد.. حيث اخبرا سامي بان الأمير خالد بن سعد قد طلب منهم إقناعه بالتسجيل في نادي الشباب .. قابل سامي رئيس الشباب .. وطلب الأمير خالد بن سعد من سامي أن يكون شبابياً ... ولم يجد سامي وسيلة للاعتذار أفضل من التعلل بوالده وأن الضرورة تقضي بأن يأخذ مشورته قبل العزم على أي قرار ..

سامي هلالي
بدأت التحركات الهلالية تزيد لضم سامي لصفوف الهلال .. وذات يوم .. جاء بعض النصراويين عند شقيقه خالد الذي كان يلعب في النصر حينها .. كان هدفهم إقناع سامي ليكون نصراوياً .. اخبر سامي عبدالله العثمان .. والذي بدوره نقل الخبر للشيخ عبدالرحمن بن سعيد .. والذي طلب من عبدالله العثمان أن يخبر سامي بعدم الذهاب إلى المدرسة .. وبالفعل غاب سامي عن مدرسته ذلك اليوم .. وحضر عبدالرحمن بن سعيد للشيخ عبدالله الجابر والد سامي في المنزل .. وكعادة العرب قدم الجابر لضيفه القهوة العربية .. فوضع الأخير فنجانه على الأرض وقال بالنص " قهوتنا سامي .. فهو لابد أن يسجل للهلال" .. فوافق الوالد .. وطار الابن من الفرح .. وأنهى العثمان أمور قيده في مكتب رعاية الشباب في الوسطى.. وبصمت وقع الجابر بوجود المؤسس , وكان لرئيس الهلال السابق سمو الأمير خالد بن محمد دور كبير في إنضمام سامي للفرقة الهلالية فبدأت الرحلة التاريخية ..

ولكن ماذا حدث في نادي النصر المنافس التقليدي للهلال ؟؟؟
يقول الأستاذ غسان غريب مدير تحرير مجلة الرياضي العربي الكويتية :-
" يومها لم تجد محاولات شقيقه خالد الجابر لاعب فريق النصر السابق لضمه لصفوف الأصفر .. بل العكس .. يومها غضب النصراويون كثيراً على خالد الجابر عندما تأكدوا من تسجيله في كشوفات الهلال , عشق سامي للهلال جعله يرفض العروض المادية المغرية من أندية أخرى خلاف النصر كالاتحاد والأهلي في جده , ومازلنا نذكر ذلك اليوم الذي أعلن فية مسئول نصراوي معللاً عدم رغبة النصر في سامي بأنه يعاني من مرض في القلب لكن الأيام أثبتت أن سامي معافى وقلبه سليم مئة بالمئة .. أنه يملك قلب الرياضي المتكامل "
وهكذا سجل سامي الجابر في نادي الهلال وكان ذلك موسم 1407هـ ... لتبدأ الرحلة التاريخية لنجم بدأ في الهلال حالماً .. وأصبح ظهور مثله حلمٌ للهلاليين جميعاً ...

درجة الناشئين والشباب
تدرب سامي الجابر فور انضمامه تحت يد الخبير " بروشتش" .. وكان ذلك في درجة الناشئين .. وحقق سامي مع الفريق بطولة الدوري الممتاز لدرجة الناشئين عام 1407هـ .. وحقق أيضاً بطولة الخليج للأندية أبطال الدوري تحت 17 سنة والتي أقيمت بالكويت ..
وكان سامي يشارك في درجة الناشئين .. ويُطلب أحيانا لدرجة الشباب ..
دخل سامي المعسكر الإعدادي لفريق الشباب لموسم 1408هـ .. وكان يلعب في مركز الوسط .. وكان يشرف على الفريق المدرب التونسي "عمور" .. والذي احتاج لخدمات سامي في خط المقدمة في مباراة الفريق ضد الدرعية .. وكان الشوط الأول انتهى بالتعادل السلبي .. ولعب سامي الشوط الثاني في مركز الهجوم وحسم اللقاء للهلال ..
وحقق الجابر مع الفريق درع الدوري لدرجة الشباب .. وحقق له شخصياً لقب هداف الدوري على مستوى الشباب ... برصيد 18 هدف ..

الفريق الأول



في أخر موسم لسامي مع درجة الشباب .. طلب مدرب الفريق الأول البرازيلي كندينو من سامي أن يتلحق بتدريبات الفريق الأول .. حيث قام سمو الأمير عبدالله بن سعد- رحمة الله- رئيس النادي في ذلك الوقت بترشيح سامي للمدرب كندينو الذي كان يبحث عن مهاجم .. في موسم 1409هـ .. كان سامي يلعب للفريق الأول وفريق درجة الشباب معاً .. وكان هذا يغضب مدرب درجة الشباب شكارية ..
شارك سامي مع الفريق الأول ضد الأهلي وخسر الهلال 1/0.. وكانت هذة أول مباراة لسامي مع الفريق الأول وهو لازال في درجة الشباب ..

سجل سامي أول هدف له للفريق الأول في هذا الموسم وهو لازال في درجة الشباب .. وكان هذا في لقاء الفريق الأول ضد الروضة في ملعب سمو الأمير فيصل بن فهد .. حيث أحرز الجابر هدفين في تلك المباراة ..

صعد الجابر رسمياً للفريق الأول عام 1410هـ .. وكانت بداية قوية جداً لسامي .. الذي حقق مع الفريق كأس الاتحاد .. ودرع الدوري الممتاز ... وحقق له شخصياً لقب هداف الدوري الممتاز ..برصيد 16هدف .. وفاز بالحذاء الذهبي كهداف للعرب..
في موسم 1411هـ .. ظهر سامي مبدعاً كما كان في موسمه الأول ..وسجل هاتريك في أول مباريات الدوري .. وحصل على وصيف هداف الدوري برصيد 14 هدف ..
في موسم 1412 هـ .. لم يكن موسم سعيد لسامي وجماهيره .. حيث شارك سامي في (7) لقاءت في الدوري سجل خلالها (6) أهداف ..

وفي موسم 1413هـ - أول دوري للمحترفين- ظهر الجابر مميزاً وخطف لقب هداف الدوري .. وحصل على جائزة أفضل لاعب ومبلغ (10) ألاف ريال سعودي .. في المباراة النهائية ضد الشباب...

موسم 1414هـ .. ارتبط سامي مع المنتخب الوطني.. ولم يشارك مع الفريق الأزرق ابداً ,,
في الموسم الذي يليه .. موسم 1415هـ .. حرمت الإصابة سامي من تمثيل الهلال في مسابقة الدوري بشكل منتظم .. فلم يلعب سوى (6) مباريات فقط .. وغاب عن مسابقة كأس ولي العهد أيضا وحضر في النهائي ليسجل هدف الحسم .. بعد نزوله إلى أرض الملعب بدقيقتين فقط .. وحصل مع الهلال على كأس ولي العهد .. وكأس البطولة العربية .. وحصل على جائزة هداف البطولة العربية وأفضل لاعب ..
موسم 1416هـ .. كان موسم غريب جداً لسامي الجابر .. خصوصاً في مشواره في الدوري الممتاز .. حيث لم يسجل سامي في الدوري سوى (4) أهداف فقط في (15) مباراة .. في هذا الموسم ظل سامي يشارك في مباريات الدوري وهو صائم عن التسجيل .. فلم يبتسم له الحظ إلا أمام التعاون حيث سجل هدفي المباراة .. وجاء نهائي الدوري والهلال يعيش ظروف صعبة جداً نتيجة تغيير المدرب وغياب قائد الفريق الفيلسوف يوسف الثنيان .. شارك سامي في اللقاء ورصيده هدفين فقط من (14) لقاء .. ووسط تخوف الجماهير الهلالية من استمرار صيام سامي عن التسجيل ... كان للذئب رأي آخر فقد حسم أغلى البطولات السعودية بهدفين ولا أروع في مرمى النادي الأهلي .. بالإضافة إلى بطولة الدوري ساهم سامي الجابر في تحقيق كأس الاتحاد وبطولة كأس العرب الحادية عشرة ..

موسم 1417هـ ... حقق فية الزعيم كأس آسيا .. كما حصل سامي على أفضل لاعب في نهائي القارة عندما تقابل الهلال مع ناغويا الياباني بالرياض وانتهى اللقاء بـ 3/1 للهلال .. حيث سجل سامي الهدف الأول وصنع الثاني .. كما حصل على أفضل لاعب في شهر (يونيو) 97م .. نتيجة تألقه مع الهلال في البطولة الآسيوية ..
موسم 1418هـ .. من أكثر المواسم تميزاً للهلال ولنجمه سامي الجابر .. حيث حقق الهلال كأس السوبر الآسيوية .. وقد دفع الجابر ثمن بطولة السوبر بتسجيله هدفي الهلال في الرياض وكوريا ضد بوهانج الكوري .. كما حصل على جائزة أفضل لاعب في مباراتي السوبر.. وحصل الهلال على كأس الخليج .. كما حقق سامي لقب هداف الخليج في بطولة الأندية الخليجية في مسقط برصيد (5) أهداف.. أما في بطولة الدوري فقد حققها الهلال بعد مباراة مارثونية .. حيث تقدم فريق الشباب بهدفين مقابل لاشئ للهلال.. واستطاع الهلال بواسطة نجم اللقاء سامي الجابر ان يعدل النتيجة .. حيث أحرز الهدف الأول في الدقيقة 66 من المباراة قبل أن يحرز التعادل بهدف لا ينسى في الدقيقة 90 .. وهو بحق يعتبر أجمل الأهداف الهلالية وأكثرها أهمية .. لتمتد المباراة إلى الأشواط الإضافية .. ويواصل سامي الجابر التألق ولكن هذة المرة بتمريرة رائعة من منتصف الملعب إلى زميله المتألق عبدالله الجمعان الذي سجل هدفاً ذهبياً حسم بطولة الدوري السعودي للزعيم ..

موسم 1419هـ .. لم يحقق الهلال ما تتطلع له الجماهير من خلال هذا الموسم الذي كان بمثابة استراحة المحارب .. رغم ذلك فقد ظهر الجابر بمستوى جيد .. وسجل للهلال (15) هدف .. رغم مشاركته المتقطعة مع الفريق ..

موسم 1420هـ .. كان موسم ملئ بالانتصارات الهلالية .. حيث حقق الفريق كأس المؤسس و بطولة كأس ولي العهد و بطولة آسيا وبطولة كأس الاتحاد .. وظهر سامي بمستوى متألق حيث ساهم بشكل فعال بتحقيق الهلال تلك الرباعية التاريخية ... حيث تمكن من إحراز (11) هدفاً في ذلك الموسم رغم انه كان يميل لصناعة اللعب في هذا الموسم .. حيث كان خلف إحراز سيرجيو البرازيلي للهدف الذهبي في نهائي البطولة الآسيوية للأندية .. كما ساهم في تجهيز الهدف الأول للكويتي جاسم الهويدي في نهائي كأس الملك عبدالعزيز ..

موسم 1421هـ .. في بداية الموسم لعب ضد الكرامة السوري في التصفيات الآسيوية .. وسجل هدفي الفوز وكان هذا أخر لقاء يخوضه قبل السفر لبريطانيا لخوض التجربة الاحترافية مع فريق ولفز الإنجليزي ..

وجاءت أول مشاركة محلية لسامي مع الهلال بعد انتهاء فترة احترافه ضد فريق الرائد في مسابقة كأس ولي العهد .. وسجل سامي هدف التأهل للفريق الأزرق ..
موسم الرياضي 1421هـ .. أضاف الهلال بطولة غالية جداً لرصيده الذهبي .. حيث حقق بطولة النخبة العربية في سوريا .. ولم يكن سامي ضيف شرف .. فقد حقق هداف البطولة .. وسجل هدف قاتل في مرمى الصفاقسي التونسي عند الدقيقة 90 .. جعل البطولة تنقاد بفارق الأهداف للزعيم ..
ولا زال سامي يواصل العزف على المستطيل الأخضر .. مما يعني أن للمتعة والإنجازات بقية ..

كان من الطبيعي وسامي الجابر يواصل تألقه وتقدمه الكروي وانتخابه دائماً في مواقع المقدمة في كافة المنافسات الآسيوية أن يكون محط أنظار الأندية الأوربية خاصة وهو يرفض الرحيل إلى نادي آخر في آسيا أو أفريقيا التي يقف الهلال على قمة هرمها ..
ووفقاً لذلك كان الخيار المتاح أمام سامي أولاً في انجلترا التي تعد مهد كرة القدم ومعقلها الأول خاصة وأن أهل تلك الديار يعرفون الذئب العربي جيداً بعد أفاعيله العالقة بالذاكرة في لقاء السعودية وانجلترا في ملعب ويمبلي الشهير عام 1998م ..
كان الجابر قريباً من اللعب في صفوف توتنهام فورست لكن الاتفاق لم يحصل كون العرض قد جاء في عز المشاركات الهلالية وفي نهاية الموسم الكروي في السعودية .. وتحديداً في أغسطس 2000م ..جاء عرض فريق ولفرهامبتون الذي وقع له سامي بعد مفاوضات طويلة ولعب معه مباراتان ونصف فقط لم تكن شفيعة له بتقديم كل ما يملك هناك .. فقط تخلل فترة التجربة التي امتدت خمسة أشهر .. شهر قضاه سامي مع المنتخب الأول في بطولة كأس آسيا .. ثم عاد وهو يشكو من إصابة استمرت أكثر من شهر .. والتي حرمت نادي ولفرهامبتون من الاستفادة من سامي .. حيث طلب الفريق الإنجليزي تمديد مدة التجربة شهرين لكي يقف المدرب الجديد الذي تولى الإشراف على الفريق على مستوى وعطاء سامي مع الفريق بيد أن هذا الطلب قويل بالرفض الهلالي !!!!
وبذلك عاد سامي إلى القميص الأزرق بعد تجربة إحترافية قصيرة في فترتها الزمنية كبيرة في فوائدها الفنية .. لسامي الجابر الذي استقبل خير استقبال من عشاق الزعيم ..
وفي نهاية موسم 1421هـ .. خاض سامي تجربة احترافية قصيرة جداً .. عندما التحق بفريق الإتحاد القطري خلال دور الأربعة في مسابقة كأس أمير قطر..حيث لعب سامي مباراة واحدة فقط بنظام الإعارة.
ولا تزال العروض الاحترافية تطارد سامي الجابر ولعل أكثرها جدية عرض نادي العين الإماراتي الذي لازال يقابل بالرفض من الإدارة الهلالية


مع منتخب بلاده

حرمت الإصابة سامي من أن يمثل المنتخب الأول كلاعب أساسي في بداياته .. ولنفس السبب ابتعد سامي عن المشاركة مع منتخب الناشئين الذي حقق كأس العالم عام 1989
م .. حيث شارك سامي مع منتخب الناشئين في تصفيات بانكوك .. لكن الإصابة أبعدته عن مواصلة المشوار ..
أما على مستوى المنتخب الأول .. فلم يمثل سامي الجابر المنتخب الأول كلاعب أساسي إلا في عام 1994م .. وتحديداً في كأس الخليج والتي أقيمت في الإمارات وحققها المنتخب السعودي للمرة الأولى في تاريخه ..
كانت قناعة المدرب البرازيلي الشهير كارلوس البرتو باريرا بموهبة وإمكانيات سامي الجابر هي الطريق الذي وصل به الجابر إلى تشكيلة المنتخب الأول كان ذلك عام 1990م .. حيث جاء اختيار كارلوس البرتو للجابر ليدخل المعسكر الإعدادي للمنتخب السعودي استعداداً لبطولة الخليج .. وسجل الجابر أول أهدافه مع المنتخب الأول في ذلك المعسكر في لقاء ضد فريق أدونيس الدنماركي .. غير أن انسحاب المنتخب من بطولة الخليج.. أخر مشاركة سامي مع المنتخب الأول رسمياً قليلاً ..
في عام 1991م .. تم اختيار سامي ليلعب للمنتخب الأولمبي .. وكانت من أسوء المشاركات لسامي .. حيث حرمته الإصابة من أن يشارك بفاعلية مع المنتخب الأولمبي .. لعب المنتخب المباراة الأولى في التصفيات ضد البحرين وكان سامي في دكة الاحتياط لعدم جاهزيته .. وجاءت مباراة الأردن .. وكانت مباراة مصيرية .. وزج المدرب بسامي في الشوط الثاني .. وتسبب سامي بضربة جزاء .. أضاعها قائد المنتخب في ذلك الوقت عبدالرحمن الرومي . وخرج المنتخب السعودي دون أن يتأهل إلى النهائيات ..
في بداية عام 1992م .. شارك المنتخب الوطني في كأس العرب .. وكان وقتها سامي في صفوف الاحتياط .. حل سامي في الشوط الثاني ضد منتخب الكويت في دور الأربعة .. واستطاع أن يسجل الهدف الثاني للمنتخب السعودي .. تأهل المنتخب إلى المباراة النهائية ضد منتخب مصر .. شارك سامي في الشوط الثاني كلاعب وسط في الجهة اليمنى .. وحصل منتخبنا على الميداليات الفضية بعد أن جاء في المركز الثاني ..
في نفس العام .. خاض سامي مع المنتخب الأول بطولتين .. الأولى كانت القارات .. ولم يلعب كأساسي .. بل شارك ضد أمريكا لشوط واحد فقط وتسبب في ضربة جزاء جاء منها الهدف الأول .. وشارك أمام الأرجنتين ..
أما البطولة الأخرى فهي كأس الخليج في قطر .. وشارك دقائق معدودة ضد منتخبي عمان والإمارات فقط ..
في عام 1993م .. دخل سامي في معسكر المنتخب الأول استعداداً للتصفيات التمهيدية لكأس العالم 94م.. وقدم سامي مع المنتخب عطاء رائع .. حيث جاء أساسياً في المباراة الأولى ضد مكاو وسجل الهدف الأول في المباراة الأولى .. كما سجل الهدف الأول ضد إيران في آخر مباراة للمنتخب في التصفيات النهائية ..
في التصفيات التمهيدية منعت الإصابة سامي من مواصلة المشوار حيث لعب ضد مكاو وماليزيا وتوقف ولم يلعب في مرحلة الإياب ..
أما في التصفيات النهائية والتي أقيمت في قطر .. فقد تألق سامي .. وشكل مع زملائه فهد المهلل وسعيد العويران وخالد مسعد وفؤاد أنور قوة هجومية ضاربة .. وجاءت مباراة إيران الأخيرة والتي تفصل بين المنتخب السعودي ومونديال 94م .. وبعد مباراة مثيرة تأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم للمرة الأولى بتاريخه .. حيث حسم اللقاء بالفوز بنتيجة 4/3 .. سجل فيها سامي الهدف الأول وصنع الهدف الثاني والثالث ..
في عام 1994م .. كان الظهور الأول لسامي الجابر في أكبر محفل رياضي في العالم وهو مونديال 94م بأمريكا .. ضد هولندا في المباراة الأولى كان سامي أسير دكة الاحتياط .. وانتهى اللقاء بتقدم هولندا 2/1 .. بعد مستوى رائع للمنتخب السعودي .. في المباراة الثانية .. شارك سامي أساسياً .. وبعد (7) دقائق فقط من بداية المباراة يحصل سامي على ضربة جزاء .. يتقدم بنفسه لها ليسجل هدف التقدم للمنتخب السعودي .. وتنتهي المباراة بفوز المنتخب السعودي 2/1 .. وتمثل مباراة المغرب منعطفاً مهماً في حياة سامي الرياضية .. حيث استطاع أن يسجل اسمه في سجل هدافي كأس العالم بعد (7) دقائق فقط من مشاركته في المحفل الدولي .. واصل سامي تقديم مستوى رائع .. ووصل المنتخب إلى الدور الثاني بعد أن تصدر مجموعته .. وخرج ضد السويد في دور الـ16 .. بعد مشاركة أولى مشرفة ..
في نفس العام 1994م .. تواجد المنتخب السعودي في الإمارات لخوض غمار بطولة الخليج .. والتي لم يسبق أن حاز على لقبها المنتخب الوطني .. وفي هذه البطولة كان سامي للمرة الأولى لاعباً أساسياً في المنتخب .. حيث شارك في جميع اللقاءات .. كان السعوديون على موعد مع تحقيق كأس الخليج للمرة الأولى .. وكان المنافس على اللقب هو المنتخب المستضيف الفريق الإماراتي .. تقابل المنتخب السعودي والإماراتي في قمة مبكرة .. حيث كانت الخسارة تعني تلاشي حظوظ الفريق الآخر بالبطولة .. دخل الفريقين إلى الملعب .. وقدما مباراة مثيرة جداً انتهت بالتعادل 1/1 .. وسجل سامي هدف من أجمل أهداف البطولة .. كان هو هدف المنتخب الوحيد في تلك المباراة .. وظلت حظوظ الفريقين قائمة بالبطولة .. حيث واصل المنتخب السعودي انتصاراته .. وتعثر الإمارات .. ليحقق المنتخب السعودي كأس الخليج الذي طال انتظاره ..
في عام 1996م .. ذهب المنتخب السعودي إلى الإمارات مرة أخرى .. وكانت هذه المرة للدفاع عن لقبه كبطل لكأس آسيا الذي فقده في طوكيو ..قدم سامي في تلك البطولة أفضل المستويات .. ففي بداية المشوار ضد تايلاند سجل هدف وصنع ثلاثة أهداف أخرى .. وجاء دور الثمانية ضد الصين وفي لقاء قوي جداً .. تقدم فيه المنتخب الصيني التقدم 2/0.. تألق سامي وزملائه .. ليقلبوا الطاولة في وجة المنتخب الصيني ويصعدوا إلى دور الأربعة بعد الفوز بـ 4/2 ..
في عام 1997م .. كان موعد المنتخب السعودي مع تحدي جديد .. وهو تصفيات كأس العالم 98م ..فالتأهل للمرة الثانية على التوالي إلى المونديال كان حلم للفريق الوطني ..وبعد منافسة مثيرة .. أعلن اسم المنتخب السعودي كأحد الفرق المتأهلة إلى كأس العالم 98م .. كان ذلك بعدد لقاء المنتخب القطر والذي انتهى بتفوق المنتخب السعودي 1/0 .. وحصل سامي على جائزة أفضل لاعب في تلك المباراة ..

في عام 1998م .. كانت المشاركة بكأس العالم هي أبرز المشاركات السعودية .. غير أن المظهر السعودي لم يكن بالصورة المأمولة .. حيث خسر المنتخب الوطني أول لقاءين .. ولم يظهر المنتخب السعودي بمستواه الحقيقي إلا ضد منتخب جنوب أفريقيا في آخر لقاء .. والذي انتهى بالتعادل 2/2 .. وفي هذا اللقاء استطاع سامي للمرة الثانية على التوالي أن يسجل في أكبر محفل عالمي .. ليكن اللاعب العربي الوحيد الذي يسجل في مونديالين ..
بسبب ظروفه العائلية ابتعد سامي عن المنتخب السعودي .. بعد أن حصل على الأذن من الاتحاد السعودي .. وعاد سامي مرة أخرى بعد زوال ظروفه ليلعب لقاء الإياب في البطولة الافروآسيوية ضد جنوب أفريقيا ..
في عام 2000م .. خاض المنتخب السعودي بطولة كأس الأمم الآسيوية في لبنان .. ورغم الهزة التي حدثت للمنتخب في أولى مبارياته .. إلا أنه استعدا توازنه .. وحقق لقب الوصافة بعد أن قدم أفراد المنتخب أداء قتالي ..
وكان سامي الجابر هو قائد المنتخب في تلك البطولة وقدم مستوى مميز .. حيث لعب سامي في وسط الملعب كصانع لعب .. وحصل سامي على إشادة الكثيرين بمستواه خلال تلك البطولة ... ولعل أهمها إشادة المدرب ناصر الجوهر (مدرب المنتخب السعودي) الذي وصف سامي بأهم لاعبي المنتخب ..
في عام 2001م .. وبعد عودة سامي من تجربته الاحترافية مع فريق ولفز الإنجليزي ... خاض منتخبنا الوطني التصفيات التمهيدية لكأس العالم 2002م .. وتأهل المنتخب بسهولة .. إلى التصفيات النهائية .. وقدم سامي عطاء مميز .. وأحرز خمسة أهداف .. بالرغم من تواجده في منتصف الملعب.
واصل سامي رحلته الإبداعية مع المنتخب الوطني وخاض التصفيات النهائية لكأس العالم. والتي لعبت بطريقة الذهاب والإياب ، وظهر سامي الجابر (كابتن المنتخب) في أفضل حالته فنياً ، مما أجبر الفيفا على تصنيفه مع عدد من كوكبة نجوم العالم ليكونوا أبرز الأسماء المؤثرة في مشوار منتخب بلادها ، ومن الأسماء التي ينتظر منها الكثير في كوريا واليابان، خلال التصفيات بدأ سامي أكثر من مجرد قائد للمنتخب، حيث كان اللاعب رقم واحد وصاحب الكلمة في جميع لقاءت منتخبنا الوطني، سجل سامي هدفين وصنع ضعفها كما تسبب في ضربة جزاء لمنتخبنا الوطني .. كل تلك المساهمات جعلت سامي يكون اللاعب المؤثر الأول في نظر FIFA ، ولم يمض على التأهل الى كأس العالم سواء ثلاثة أشهر فقط حتى خاض المنتخب الوطني غمار بطولة الخليج ودورتها الخامسة عشر، وأستطاع سامي الجابر أن يقود المنتخب لإحراز الكأس الخليجية للمرة الثانية. وهو أول تتويج للمنتخب السعودي في درة الملاعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض.



انجازاته مع ناديه ومنتخب بلاده

لمدمي الشباك رحلة مع الإنجازات العديدة .. فقد حقق سامي مع الفريق الهلالي لدرجة الناشئين والشباب (4) بطولات .. كانت على النحو التالي :-

الدوري الممتاز للناشئين عام 1408هـ.
كأس الخليج للناشئين عام 1408هـ
الدوري الممتاز للناشئين عام 1408هـ
الدوري الممتاز للشباب عام 1408هـ

على مستوى الفريق الأول .. فقد تجلى الجابر وأصبح من أكثر اللاعبين تواجداً وحضوراً عندما تتزين منصات التتويج بالذهب .. وأستطاع أن يساهم مع زملائه بتحقيق (18) بطولة خلال (12) موسماً .. وهي كالتالي :-

بطولة كأس الإتحاد السعودي عام1410هـ ..
بطولة الدوري الممتاز عام 1410هـ ..
بطولة كأس الاتحاد السعودي 1413هـ ..
كأس ولي العهد 1415هـ ..
بطولة الأندية العربية أبطال الدوري 1415هـ ..
كأس الاتحاد السعودي عام 1416هـ ..
كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1416 هـ ..
بطولة الأندية العربية أبطال الدوري 1416 هـ ..
كأس الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس عام 1417هـ ..
كأس السوبر الآسيوية 1418هـ ..
كأس الأندية الخليجية 1418هـ ..
كأس دوري خادم الحرمين عام 1418هـ ..
كأس الاتحاد السعودي عام 1420هـ ..
كأس الملك عبدالعزيز ( المؤسس) عام 1420هـ ..
كأس الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1420 ..
كأس ولي العهد عام 1420 هـ ..
كأس بطولة النخبة العربية عام 1422هـ ..
كأس الرئيس حسني مبارك (السوبر السعودي المصري) 1422 هـ
كأس الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس عام 1423 هـ
كأس ولي العهد السعودي عام 1423

ورغم المشاركات المتقطعة لسامي الجابر مع المنتخب السعودي الأول إلا أنه حقق العديد من الإنجازات .. وهي كالتالي :-


* الحصول على الميدالية الفضية بعد إحراز المركز الثاني في بطولة العرب بسوريا عام 1991م ..



* التأهل إلى المونديال العالمي ( أمريكا 1994م) .. وتقديم نتائج رائعة بالوصول الدور الثاني ..



* تحقيق كأس الخليج في الإمارات عام 1994م .. للمرة الأولى في تاريخ الكرة السعودية ..



* تحقيق كأس الأمم الآسيوية عام 1996م .. في الإمارات..



* التأهل للمرة الثانية على التوالي للمونديال العالمي ( فرنسا 1998م)..



* تحقيق المركز الثاني في كأس الأمم الآسيوية 2000م في لبنان..



* التأهل إلى كأس العالم 2002م بكوريا واليابان ..



* تحقيق كأس الخليج الخامسة عشرة بالرياض..



انجازاته الشخصية

حقق سامي الجابر العديد من الإنجازات الشخصية له .. وكان هذا نتاج طبيعي للمساهمات الفعالة التي قدمها سامي خلال مشواره المليء بالإنجازات لفريقه الهلال وللمنتخب الوطني .. ولعل أبرز الإنجازات الشخصية التي حققها خلال مشاركته مع الهلال والمنتخب السعودي هي :

حقق لقب هداف الدوري الممتاز برصيد (16) هدف عام 1990م..
حصل على جائزة الحذاء الذهبي .. بعد تحقيقه للقب هداف العرب لعام 1990م ..
حقق وصيف هداف الدوري برصيد (14) هدف عام 1991م..
حقق لقب هداف مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين برصيد (19) هدف ..عام 1993م ..
اختير ضمن منتخب كأس العالم في المغرب 1993م ..
أفضل لاعب في بطولة الأندية العربية العاشرة .. عام 1995م ..
هداف بطولة الأندية العربية العاشرة برصيد (7) أهداف عام 1995م ..
أفضل لاعب في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1996م ..
أفضل لاعب في بطولة كأس السوبر الآسيوية عام 1997م ..
أفضل لاعب آسيوي في شهر (يونيو) 1997م ..
هداف بطولة كأس الخليج للأندية برصيد (5) أهداف ..عام 1998م
حقق المركز الثامن بين هدافي العالم لعام 1998م
أفضل لاعب آسيوي في شهر (فبراير) 1998م ..
أفضل لاعب آسيوي في شهر (يناير) 1999م ..
أفضل لاعب آسيوي في شهر (ديسمبر) 1999م ..
اختير من الفيفا ضمن أفضل أربعين لاعب في العالم .. وحصل على
مركز رقم (32) بين نجوم العالم لعام 2000م ..
هداف بطولة النخبة العربية بسوريا .. عام 2001م..
وقع اختيار الفيفا على سامي الجابر ليكون من أبرز نجوم العالم المؤثرين في تأهل منتخباتهم إلى كأس العام 2002م باليابان وكوريا
فاز بالكرة الذهبية كأفضل لاعب عربي لعام 2001م


وفي هذا العام 2009 م
فاز الاستاذ سامى بن عبدالله الجابر أسطورة الكرة السعودية المعتزل بلقب أفضل لاعب فى قارة آسيا، فى الاستفتاء الجماهيرى الذى أجراه الموقع الرسمى للاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا".

وضم الاستفتاء الجماهيرى مجموعة من أبرز اللاعبين فى تاريخ آسيا، وهم ماجد عبد الله وسامى الجابر "المملكة العربية السعودية" وأحمد راضى "العراق" وعدنان الطليانى "الإمارات" وعلى دائى "إيران" وهيدتيوشمى ناكاتا "اليابان" وهيونج ميونج بو "كوريا الجنوبية".

وشهد الاستفتاء منافسة قوية بين ثنائى المملكة العربية السعودية، ماجد عبد الله وسامى الجابر، وتفوق الجابر على مواطنه بفارق كبير. يذكر أن الجابر من اللاعبين القلائل فى تاريخ كرة القدم الذين شاركوا فى كأس العالم أربع مرات.




اتمني ان تنال علي رضاكم

دمتم بخير

الغريب

التوقيع
| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |
قديم منذ /07-09-2009   #2

حلم متميز

الصورة الرمزية عربجيه كووول

عربجيه كووول غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 2422
تاريخ التسجيل : Apr 2009
المشاركات : 456
الوظيفة : .x.6albah.x
نقـــاط الخبـرة : 3080
التفاعل : %:
: % : % : %

افتراضي رد: اسطورة اسيا في سطور

كبيــــــــــــر يااااســآآآآمي طوول حيااتك بطل وراح تظل بطل
يسلموو الغرريب ع المووضووع

التوقيع



:haej::haej::haej:
 
| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |
قديم منذ /07-09-2009   #2
الصورة الرمزية عربجيه كووول

حلم متميز

عربجيه كووول غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 2422
تاريخ التسجيل : Apr 2009
المشاركات : 456
الوظيفة : .x.6albah.x
نقـــاط الخبـرة : 3080
التفاعل : %:
: % : % : %
افتراضي رد: اسطورة اسيا في سطور

كبيــــــــــــر يااااســآآآآمي طوول حيااتك بطل وراح تظل بطل
يسلموو الغرريب ع المووضووع

التوقيع



:haej::haej::haej:
| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |
قديم منذ /07-09-2009   #3

حلم ملكي

الصورة الرمزية الغريب

الغريب غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 52
تاريخ التسجيل : Sep 2008
المشاركات : 8,728
الوظيفة : جب انت يابن خمس في سته
نقـــاط الخبـرة : 45905
التفاعل : %:
: % : % : %

افتراضي الثنيان في سطور





الاسم : يوسف بن ناصر الثنيان

ولد يوسف في عام 1964م في مدينة الرياض في منزل شعبي في حي شعبي في شارع الخزان حيث كانت عائلته تسكن.

وفي عام 1981 انتقل إلى سكن آخر في حي البديعة (( جوار مسجد سارة )) حتى نهاية عام 1990 ليستقر به الحال أخيراً حتى الوقت الحالي في منزله في حي الملك فهد.
له من الأشقاء ثلاثة ترتيبه الثالث بينهم وهم ( خالد _ سلطان _ سعود ).
وهو الرياضي الوحيد بين إخوته.



التعليم في حياة الثنيان :

تلقى يوسف تعليمه الابتدائي في مدرسة الرازي والمرحلة المتوسطة في مدرسة عمر بن الخطاب بعد أن أنهى المرحلة المتوسطة التحق بالثانوية التجارية بالرياض.
الحالة الاجتماعية:
متزوج منذ عام 1991م
ولديه خمس بنات (( ريم , عبير , مهرة ، نورة , بدور ))
من أهم صفات يوسف حبه للخير وعفويته وحرصه على إرضاء والديه (( توفى والده عام 1989م وكان والده يرحمه الله من أشد المتابعين ليوسف ومن الذين أخذوا بيده في مشواره مع الكرة )).


يهوى الثنيان الرحلات البرية وخصوصاً في أوقات فصل الربيع ويحب الاجتماع بالآخرين ورغم نجوميته المميزة التي يعيشها منذ بداية حياته الكروية إلا أن علاقته بالجميع جيدة و يسودها الحب والاحترام، وللبر في حياة يوسف قصة طريفة يرويها لنا :
عندما كنت ادرس في متوسطة عمر بن الخطاب تأهل فريق المدرسة إلى المباراة النهائية على بطولة مدارس الرياض وكان من الطبيعي أن يكون هناك استعداد يسبق المباراة النهائية وبما أني كنت من عشاق البر اقترحت عليهم أن يكون هذا المعسكر في مخيم يقام خارج مدينة الرياض وكان أن وافقت إدارة المدرسة وخرجنا عصر يوم الأربعاء وكانت الرمال تحيط بمخيمنا فاستلمت الفريق بتمارين لياقة قاسية وعلى الرمال وكأننا ننوي الدخول في سباق تحمل، رجعنا للرياض يوم الجمعة وكانت المباراة يوم السبت ويدخل لاعبي منتخب المدرسة إلى الملعب وكان مبتل من جراء الأمطار الكثيرة التي نزلت على الرياض … لاعبينا كانوا يتحركون بثقل كبير أشبه ما يكونون برجال آلية وكانت النتيجة الطبيعية للمباراة أن تنتهي بخسارتنا .




معلومات شخصية
الاسم الكامل يوسف ناصر الثنيان
تاريخ الولادة18 نوفمبر 1963 (1963-11-18)
(العمر 45)
مكان الولادة الرياض، المملكة العربية السعودية

الطول1.74 متر (5 قدم 8+1⁄2 إنش)

اللقب النمر , الفيلسوف , أبو يعقوب

المركزوسط

معلومات الأندية النادي الحالي الهلال السعودي

( إعتزل حالياً ) الرقم15أندية فئة الشباب1981 - 1983
الهلال السعودي

الأندية الاحترافية*
الأعوام
النادي
الظهور
(الأهداف)
1984 - 2005
الهلال السعودي

(؟) (84)المنتخب الوطني1986 - 2003

السعودية94 (26)التدريب

* عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف
يحسب بالنسبة للدوري المحلي فقط.





واحد من أفضل لاعبي آسيا على الإطلاق ويعد من افضل لاعبين كره قدم في بلده ويملك مهارات عاليه و كبيره و يلعب في بدايه حياته في مركز الجناح الايمن ثم أصبح يلعب في مركز الوسط الحر وهو الذي جعل اللاعب الكبير سامي الجابر هداف لدوري بعد ان تعهد يوسف الثنيان بأن يجعل من سامي هداف عام1990م .وفي ذلك الموسم لم يسجل يوسف اي هدف من اجل سامي . ويعد أكثر لاعب عربي واسيوي رفعا للكؤوس وصعودا للمنصات ، ساهم وقاد الهلال لتحقيق العديد من البطولات بلغ عدد البطولات التي حاز عليها يوسف الثنيان مع فريقه الهلال ومع المنتخب 28 بطولة جعلته في القمة 25 بطولة مع نادي الهلال واحدة منها مع فريق شباب النادي بطولات مع المنتخب. فيوسف الثنيان حقق جميع ألقاب البطولات المحلية مع ناديه الهلال ( كأس الملك عبد العزيز – المؤسس ، كأس الملك ،كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ،كأس ولي العهد ، الدوري الممتاز ، كأس الاتحاد ) والبطولات العربية ( البطولة العربية لأبطال الدوري ، كأس النخبة العربية ، وكأس مجلس التعاون للأندية ) والبطولات الآسيوية ( كأس الأندية أبطال الدوري ، كأس الكؤوس الآسيوية ، كأس السوبر الآسيوي ) ومع المنتخب حقق كأس أمم آسيا وكأس العرب. أول بطولة حققها الثنيان مع الهلال هي بطولة المملكة لدرجة الشباب في أول موسم يلتحق به في الهلال وكان ذلك في عام 1983م والتي انتهت بفوز الهلاليين على الاتحاد في المباراة النهائية بهدف دون مقابل ( 1/0 ) احرزه الثنيان نفسه وكانت بداية لسلسة طويلة من الأنجازات نستعرضها حسب تسلسل أحرازها




== مع المنتخب
  • كأس الأمم الآسيوية الـتاسعة 1988م
  • كأس الأمم الآسيوية الـحادية عشر 1996م
  • كأس العرب 1998م
انجازاته




  • حصل ( يوسف الثنيان ) على جائزه أفضل لاعب اسيوي في بطولة الانديه الاسيويه في عام 1406 هـ/ 1986 والتي اقميت في الرياض
  • حصل ( يوسف الثنيان ) على جائزه أفضل لاعب في البطوله الاسيويه الحاديه عشره للانديه ابطال الدوري والتي اقيمت في الدوحه عام 1991م.
  • حصل ( يوسف الثنيان ) على جائزه أفضل لاعب في آسيا لشهر فبراي996 م .
انجازاته :



تعتبر انجازات يوسف الثنيان مع الهلال السعودي أو مع منتخب بلاده تشرف أي لاعب ان يكون بمثل يوسف الثنيان ،،، وفيما يلي أهم أنجازات اللاعب مع نادي الهلال
1405 الدوري السعودي 1406 الدوري السعودي 1406 مجلس التعاون الخليجي 1407 كأس الاتحاد السعودي 1408 الدوري السعودي 1409 كأس الملك 1410 الدوري السعودي 1410 كأس الاتحاد السعودي 1412 كأس آسيا ابطال الدوري 1415 كاس العرب لابطال الدوري 1415 كأس ولي العهد 1416 كأس فيصل بن فهد بالمصيف 1416 كأس سلطان بن عبد العزيز 1416 كأس الاتحاد السعودي 1416 دوري خادم الحرمين الشريفين 1416 كاس العرب لابطال الدوري 1417 كأس آسيا ابطال الكوؤس 1418 كأس السوبر الاسيويه 1418 مجلس التعاون الخليجي 1418 دوري خادم الحرمين الشريفين 1420 كأس الاتحاد السعودي 1420 كأس ولي العهد 1420 كأس المئويه 1420 كأس آسيا أبطال الدوري
و اهم انجازاته على صعيد المنتخب السعودي
8 كأس الأمم الاسيويه في قطر 1992 المركز التاني في كأس الامم الاسيويه 1996 كأس الامم الاسيوي في الامارات 1998 التأهل لمونديال فرنسا 1999 كأس العرب في قطر



ألقابه



النمر
وهو اللقب الأشهر للنجم يوسف الثنيان وأطلق عليه منذ بداياته الكروية وعرف أيضاً بنمر الكرة الآسيوية ولعله اللقب الأنسب.



رجل المهمات الصعبة



لقب أطلقه عليه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود الرئيس العام لرعاية الشباب بعد نهاية مباراة السعودية والصين الشهيرة في كأس أمم آسيا عام 1996م حيث نزل يوسف الثنيان إلى أرض الملعب وكانت المنتخب السعودي متأخراً بهدفين وبفضل من الله تفوق المنتخب السعودي وبنتيجة كبيرة على غريمه قوامها 4 أهداف مقابل هدفين وسجل منها الثنيان هدفين وكانت الطريق إلى نيل كأس أمم آسيا للمرة الثالثة.



الجناح المتسرب



أول لقب أطلق عليه وأطلقه الكاتب الرياضي المغربي الكبير محمد بنيس وذلك خلال منافسات بطولة مجلس التعاون الخليجي الرابعة للأندية والتي أقيمت فعاليتها في الرياض عام 1986م والتي أحرز الهلال لقبها.



الدكتور



لقب أطلقه عليه المعلق والكاتب الرياضي محمد البكر في مباراة الهلال مع فريق ناغويا الياباني في المباراة النهائية على كأس آسيا أبطال الكؤوس عام 1996م والتي أحرز الهلال لقبها بعد تغلبه على خصمه بـ 3/1 وسجل الثنيان هدف التقدم الثاني.



الفيلسوف



أطلق عليه الكاتب الرياضي عادل عصام الدين فيوسف الثنيان له فلسفته الخاصة في تعامله مع الكرة لا من حيث التحكم بها أو بطريقته الخاصة في المراوغة بل أن تسديداته لها بعد وفلسفة خاصة لا يجيدها إلا هو.



F15



لقب ضمن ألقاب عديدة أطلقت عليه ولعل عامل التشبيه بالمقاتلة F15 كان لعامل التشابه بينهما فهو مقاتل على الكرة من طراز نادر بالإضافة إلى سرعته العالية وقدرته على التحكم والمرواغة والمناورة وإصابة الهدف بكل دقة وفوق ذلك يحملان الرقم نفسه.



الباش مهندس



أطلق عليه هذا اللقب المعلق والكاتب الرياضي محمد البكر ولعل الدافع لهذه التسمية دقة رمية للكرة في الوقت والمكان المناسبين



قالوا عنه



موهبته صنعت نجوما



الثنيان من أساطير كرة القدم السعودية … لن يتكرر بسهولة حتى على المستويين العربي والآسيوي … يتمتع بمواصفات لا تتوفر إلا لديه سواء عندما كان مهاجما أو لاعب وسط كصانع لعب … تمريراته صنعت نجوما … أعتقد أن الكرة السعودية ستفقد الكثير بعد اعتزاله …. كل الأندية السعودية مطالبة بتكريمه لمساهماته الفعالة مع منتخبنا الوطني في تحقيق العديد من الإنتصارات والإنجازات …… يكفيه أنه كلما ذكر اسمه أتفق الجميع على أنه لاعب غير عادي ..
( أحمد مسعود رئيس نادي الاتحاد السابق )



جارنشيا العرب



يستحق أن يلقب بـ ( جارنشيا العرب ) .. شخصيا أعتبره أحد عمالقة القرن .. ترسانة مهارات ولا يضاهيه في ذلك لاعب آخر وموهبة كروية من الصعب تكرارها بسهولة ونجوميته فذة ويستحق الاحترام كنت ولا زلت من أشد المعجبين بأدائه وعبقريته كلاعب ولا أخفي أنني دائما أتشوق لمشاهدة مباريات الهلال للاستمتاع بما سيقدمه إلى درجة أنني كنت أشعر أنه يراوغني حتى وأنا خلف الشاشة … تاريخه مشرف واسمه علامة بارزة في تاريخ الكرة السعودية ويكفيه أنه محبوب الجميع ولم يسبق وأن اختلف على نجوميته اثنان … إنه يوسف الثنيان قائد الهلال والمنتخب السعودي ..



( أمين دابـو نجم ومدرب الأهلي سابقا )



أعتبره مثلي الأعلى



الثنيان اعتبره لاعب الوسط الأول في الكرة السعودية عايش العصور الذهبية لفريقه والمنتخب السعودي عندما كنت أمارس الكرة في بداياتي أعتبره مثلي الأعلى ونجمي المفضل إلى درجة أنني كنت أحاول تقليده في مهاراته التي تطربني ، بالفعل هو فيلسوف الكرة السعودية ، أتمنى أن نرى في الملاعب خليفة له حتى يتواصل استمتاعنا بمفهوم المهارات الحقيقية التي هي من الخصال التي لاتتوفر إلا لديه .
( خميس الزهراني نجم فريق الاتحاد والمنتخب السعودي )



موهبة في زمن قلت فيه المواهب
الثنيان موهبة كروية فذة في زمن قلت فيه المواهب ، في كل مباراة للهلال أو المنتخب السعودي أبحث عنه لأن وجوده يعني أننا سنكون أمام سهرة كروية ممتعة ، مهاراته ومراوغاته لايتصف بها سواه حتى على مستوى الكرة العربية .. لا أعتقد أنه سيتكرر .. لديه قوة تحمل يحسد عليها … بالفعل هو فيلسوف الكرة السعودية، سيظل في الذاكرة طويلاً بعد اعتزاله.
( زهير بخيت نجم منتخب الإمارات )



الثنيان وبس
عندما يكون الحديث عن النجومية .. والموهبة فلا بد أن يكون لنجم النجوم يوسف الثنيان نصيب وافر لتميزه وبصورة لا تقبل الجدل في هذا الجانب (( شخصيا لم يسبق وأن شاهدت لاعبا بمواصفاته وأشك أن (( يولد )) مثله حتى لو بعد مائة عام .. الذي يشاهد الثنيان وهو يطوع الكرة لنفسه … ويراوغ خصومه بحرافه متناهية يشعر أنه سبق عصره بسنوات ليست بالقليلة .. إلى درجة أن الكثيرون بداء وكأنهم وأنا منهم يراهنون على نجاحه حتى لو قدر له (( وقتها )) اللعب في أقوى المنافسات العالمية .. ولأنني جاورته لأكثر من عشر سنوات لا أخفي بأنني كنت وزملائي المدافعين نشعر بارتياح كبير عندما نشاهده عنصرا أساسيا في فريقنا لأن وجوده يعني مزيدا من القلق للخصوم … ومما يؤكد تميزه أنه ساهم في تحقيق كم كبير من البطولات لم يسبقه لاعب آخر في ذلك …
( صالح النعيمة قائد الهلال والمنتخب السعودي السابق )



الفيلسوف
أطلقت لقب الفيلسوف على يوسف الثنيان فكان الأشهر من بين عشرات الألقاب التي أطلقتها . حين لعب الثنيان جناحا .. كان أعظم لاعب .. وحين تحول إلى خط الوسط أصبح أعظم لاعب . مراوغ وهداف وقارىء ممتاز لكل حركة داخل الملعب . يوسف الثنيان باختصار أعظم (( فنان )) في تاريخ الكرة السعودية …… والعربية . سيرحل (( الفيلسوف )) ويودع الملاعب نهائيا فما أكبرها من خسارة .
( عادل عصام الدين عالم الرياضة )



صانع ألعاب من طراز نادر
أعتبره من أفضل اللاعبين الذين برزوا خلال الثمانينيات الميلادية سواء على صعيد الكرة السعودية أو العربية . فنان ومراوغ بدرجة مذهلة ، كما أنه صانع ألعاب من طراز نادر .. من الصعوبة أن تنجب الملاعب السعودية لاعبا بمواصفاته ، كلما تقدم به العمر زاد توهجه .. واجهته كلاعب فوجدته خلوقاً ولم يقتصر ذلك على داخل الملعب بل وخارجه .. أتمنى له التوفيق وأن لا يبتعد عن الساحة الرياضية بعد اعتزاله لأن الجيل الجديد بحاجة إلى وجوده ..
( عبد العزيز العنبري لاعب الكويت سابقا )



أتمنى أن تنجب ملاعبنا لاعب أخر بمواصفاته
الثنيان ولا كل النجوم .. أعتبره من فطاحله الكرة السعودية على الإطلاق .. مهاجم أو لاعب وسط بكل المواصفات … شخصيا من أشد المعجبين بمهاراته الراقية ومراوغاته الساحرة التي تربك أقوى المدافعين .. كل فريق يتمناه ضمن صفوفه .. لي ذكريات جميلة أعتز بها معه على صعيد منتخبنا الوطني … تاريخه مشرف وإنجازاته تؤكد نجوميته وعبقريته … أتمنى أن تنجب ملاعبنا لاعبا آخر بنفس مؤهلاته لأنه الإبداع بكل معانيه … وأن يوفق في حياته المقبلة سواء في الملاعب أو خارجها .
( عبد الله سليمان نجم الهلال والمنتخب السعودي )



الثنيان عملة نادرة
أعتبره نجمي المفضل في السعودية .. بصراحة لا أعتقد أن هناك لاعبا بمواصفاته على مستوى الكرة العربية مراوغاته ساخرة وتمريرا ته مذهلة . أكثر ما يميزه أنه أحد القلائل الذين يجيدون قلب الموازين والنتائج المهاجمون الذين يجاورونه محظوظون .. وجوده في الهجوم السعودي أو الهلال يثير الرعب في قلوب المدافعين وفي ذات الوقت يعزز من ثقة زملائه في تحقيق الانتصارات … نجاحاته مع فريقه ومنتخب بلاده تؤكد أنه الأميز ، بل ولاعب خارق وأيضا في مصاف الكرويين الأفذاذ العرب .
( عدنان الطلياني نجم منتخب الإمارات )



أصبحت هلالي بسبب الثنيان
أحب الثنيان وأعشقه كلاعب فنان .. وهو من اللاعبين القلائل الذين يشعلون الميدان حماسا وإبداعا .. وأنا اتفاقي لكن أمسيت أعشق الهلال بسببه .. لاعب مشاغب .. خطير … مثير .. داخل المستطيل الأخضر يجبر الجميع على تقديره والاعتزاز بموهبته الخارقة .. قابلته أكثر من مرة فوجدته إنسانا رائعا يستحق التصفيق والإشادة .. ليس سرا أن أقول أنني أعشق المتطرفين والثنيان أبرزهم . إذ هو متطرف في مهاراته وأدائه ، ماذا أقول يكفي أنه نراه يجول ويصول في الملاعب إلى درجة بث الرعب في قلوب المنافسين .. أتمنى أن لا يغيب لأنني لا أعتقد أن الكرة ستحظى بحبيب بعده .
( عمر با خشـوين نجم فريق الاتفاق )



الثنيان فصيلة الأفذاذ
الثنيان من النجوم الذين تفخر بهم الكرة الخليجية ،، إنه من فصيلة الأفذاذ الذين لا يتكرروا بسهولة في الملاعب ، مساهماته الفعالة في حصول المنتخب السعودي والهلال تؤكد تميزه كلاعب . أنا شخصيا من أشد المعجبين بطريقة أدائه خصوصا وأنه لاعب مهاري بطريقة خرافية لا يجاريه فيها لاعب آخر .. كنت أتألم نفسيا عندما يستبدله المدرب . وجوده ضروري واستمراره يعزز من حظوظ فريقه في الفوز . كلما تقدم به العمر زادت حجم فائدته وتأثيره .. تمنياتي له بالتوفيق في حياته الرياضية والخاصة .
( فتحي كميل لاعب منتخب الكويت سابقا )



قصيدة عشق بيوسف الهلال :



يوسف عين الشرق تلحق خطاويك
كن الطرب بأقدام رجليك مقرون
غنى الهلال وفيه روعـة غناويـك
قصة غرام شـالها فيــك مفتـون
يوسف هلال العشق يسكن لياليك
وأنت الهلال بكل دنياك مسـكون
أدري بالأزرق يوم يفرح لنا فيـك
من جرح غيرك يقضي أوقات محزون



( لأحد المعجبين لم أستطع الحصول على اسمه مع الاعتذار له )



من الطبيعي جداً أن يحظى يوسف الثنيان بهذا القدر من الاهتمام الإعلامي والجماهيري المحلي والخارجي لأنه ولد موهوبا ذكيا سريع البديهة . إن قلت أنه فنان فلن تأتي بجديد وإن وصفته بالفيلسوف فهذا جزء من حقه وإن قفزت من كرسيك فهذا تأثيره السحري ولأني وإنك نحتاج إلى مساحة كبيرة للحديث عن الثنيان كظاهرة إبداعية فإنني أدعوك لمشاركتي في اختصار كل الكلام وقل مثلي أنه دكتور في كل ملامح الإبهار مثله مثل السامبا البرازيلية والتونقا الأرجنتينية ولوحة الموناليزا الإيطالية .



( محمد البكر المعلق الرياضي ورئيس القسم الرياضي بجريدة اليوم )



الأندية مطالبة بتكريمه



الثنيان لاعب فنان لا يضاهيه لاعب آخر ، نجم معروف خدم ناديه والمنتخب السعودي بكل إخلاص وتفان ، لي ذكريات جميلة معه لا يمكن أن أنساها اخرها في بطولة العرب … أتمنى استمراره في الملاعب لسنتين مقبلتين ، في كل بطولة للمنتخب السعودي أتمنى أيضا أن يكون الثنيان معنا … كنت مسرورا عندما جاورته في الملعب لأنه لاعب (( عبقري )) ومن الجيل الذي سبقني .. أرى أنه يستحق التكريم ليس من الهلال فحسب وإنما كافة الأندية …



( محمد الخليوي نجم الإتحاد والمنتخب السعودي )



رقصة الشمس



يقول أهل الفراسة أن صغر حجم العين وكثرة حركتها تنبئان عن ذكاء مفرط وعبقرية هائلة . وما أن قرأت هذه المعلومة إلا وهرولت أسابيع وشهورا أفتش في عيون أصحابي وزملائي عن عينين صغيرتين هاربتين غائرتين .. فوجدتهم جلهم عيونا صغيرة ولكنها جاحظة تدفع ما في جيبك من دراهم ولا تراهم خاصة إذا كنت تحتفظ في صدرك بقلب ( شفاف ) ينتفض لمجرد أن تقفز قطة في وجهك أو تسمع ( طرطعة) أبناء الجيران . ذهبت الأيام ولم أجد سواه يملك العين الصغيرة الغائرة المطلوبة نادرا أن تجد عبقريا في زمن يتكاثر فيه الأغبياء وتعلو فيه نسبة البلاهة .. وقد صفقت كثيرا للعبقري المكار يوسف الثنيان فهو لا يقل شأنا عن أذكياء العالم يكفيه أنه يخترع لأهل كرة القدم حركة جديدة ومهارة بديعة لم نرها ماضيا وحاضرا ومضارعا ، يقدم لنا رقصة الشمس في حركة يخترعها حسب حجم الخصم و*********يته وميوله ، حينما ينطلق شاخصا نحو الهدف يلتف الدود على العود وتتيبس أطراف أولئك الذين يختارون طريقة سقوطهم أمامه ويفكرون ألفا في ضحكات حضور المسرح وينطلق ووراءه سرب يلهثون ولا يلبثون أن يتساقطوا كالأوراق الممزقة ، أنت تحب أن تقرأ رائعة شعرية جميلة .. يخفق قلبك عندما تلمح عينين جذابتين ، يتعبك وزوجتك اختيار أثاث أنيق لمنزلكما ، تحبان دائما أن تختارا الملابس المتناسقة النادرة . أقسم أننا جميعا نحب الجمال ونفتش عنه في كل مكان ، أنت وأنا وهم لا نستطيع أن نكتم إعجابنا لجمال خارق .. لإبداع يسرق اللب ويدفع باليدين إلى العناق بصوت عال .. يوسف الثنيان يمنحنا جميعا دون أن يدري الجمال الكروي الذي نفتش عنه .. وطالما كان هذا مقترنا بصاحبه سنظل نحبه حتى النخاع إلى أن يوجد رجل كروي بمثل عبقريته وبمثل اختراعاته وبمثل جنونه …… فهو المتنبي في كرة القدم وألن ديلون في كرة القدم ومحمد عبده في كرة القدم وهو كل هؤلاء في رجل واحد .



( محمد الكثيري كاتب رياضي )



نجم بمرتبة عبقري



الثنيان نجم كروي بمرتبة عبقري … نجوميته لا يختلف عليها اثنان ، وهو من اللاعبين القلائل الذين تركوا أو سيتركون بصمه واضحة على ملاعب كرة القدم … يكفيه أنه كان عنصرا فاعلا في حصول فريقه والمنتخب السعودي على العديد من البطولات وربما لا يجاريه في ذلك لاعب آخر …… الصفات الفنية للثنيان أكثر من أن تعد .. إنه لاعب موهوب بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى فإن أردته أن يسجل سجل وإن أردته أن يمرر فما أحلى تمريرا ته كما أنه لاعب قيادي والبطولات التي قاد فريقه خلالها تؤكد ذلك … أرى أنه لا زال قادرا على العطاء لموسمين مقبلين ……



( محمد النويصر نائب رئيس نادي الشباب عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم )



نجم كل الجماهير



لو قيض لنجم الكرة السعودية الأكثر موهبة ( ومحبوب كل الجماهير ) يوسف بن ناصر الثنيان أن يتأخر بروزه على الساحة الرياضية عشر سنوات فقط ، لكان الكروي العربي الأول الذي يقتحم الميادين الأوربية ويقدم صناعة كروية عربية لا تضاهي ما لدى الأوربيين بل تتفوق عليم كثيرا . الثنيان يوسف ( أو أبو ناصر ) كما يحلو لعشاقه الكثر أن ينادوه به أرى أنه الموهوب الأكثر تميزا وبراعة قياسا بكافة نظرائه من السعوديين والعرب . هذا الكروي ( الألعبان ) طل أصلا بدون تقليد ، حتى وغيره ( من بعده ) عشرات حملوا الرقم ( 15) وحلموا بالاشتهار من خلاله ، بيد أنهم لم ينجحوا وظل الرقم ( 15) مرتبطا بالثنيان . بصراحة وكل أمانة يعتبر يوسف النجم الجماهيري الدولي الكبير الوحيد الذي صنع مجده بجهده وحده دون صحافة وكتاب يمهدون له الطريق ويزفونه كغيره . بقي القول لو قيض لأبي ناصر بعض أشياء ( نقصته ) لدخل التاريخ الكروي السعودي كأفضل نجومه على الإطلاق وبلا منازع .. لكنه رغم كل ذلك يظل النجم الأول لدى الجماهير … وكفى .



( صالح علي الحمادي رئيس تحرير الرياضية )



الثنيان أفضل لاعب عربي خلال السنوات الأخيرة ويملك ترسانة من المهارات ويستطيع التلاعب بخط دفاع بكاملة دون تكلف شاهدته في بداياته حينما كنت أدرب الوحدة وتوقعت له النجومية وأرجو للصحف أو بعض لا عبي الوحدة بعد أول مباراة لعبناها أمام الهلال وتقريباً مع بدايات الثنيان.
( عبد المجيد الشتالي )



يلعب بتفكير إذا أراد ويلعب بقدميه إذا أراد ويستطيع تجاوز المدافعين من العمق أو من الأطراف بطريقة عجيبة فهو صعب المراس ويستطيع الثنيان اللعب في العديد من الأندية البرازيلية.
( تيلي سنتانا مدرب منتخب البرازيل وساوباولو البرازيلي السابق )



حذرت لاعبي المنتخب المصري كوني دربت الأهلي السعودي سابقاً وقلت لهم سيلعب أمامكم اليوم أفضل لاعب عربي إذا ما كانت الكرة في حوزته وكان ذلك في مباراتنا أمام المنتخب السعودي أم 90 في استعدادنا لتصفيات كأس العالم وكاد أن يفعلها بعد أن قدم عرضاً قوياً أمام مدافعينا الأقوياء.
( محمود الجوهري مدرب المنتخب المصري )



يوسف الثنيان بكل أختصار .. أعظم لاعب في تاريخ الهلال لايزال الفنان الفيلسوف اللاعب الهلالي الأول صاحب التأثير الأكبر والحضور الأبرز.. الثنيان فنان من الدرجة الأولى نتمنى أن يستمر طويلاً في الملاعب فمن الصعب أن نخسر لاعباً في مستواه.
( عادل عصام الدين رئيس تحرير جريدة عالم الرياضة )

التوقيع
 
| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |
قديم منذ /07-09-2009   #3
الصورة الرمزية الغريب

حلم ملكي

الغريب غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 52
تاريخ التسجيل : Sep 2008
المشاركات : 8,728
الوظيفة : جب انت يابن خمس في سته
نقـــاط الخبـرة : 45905
التفاعل : %:
: % : % : %
افتراضي الثنيان في سطور





الاسم : يوسف بن ناصر الثنيان

ولد يوسف في عام 1964م في مدينة الرياض في منزل شعبي في حي شعبي في شارع الخزان حيث كانت عائلته تسكن.

وفي عام 1981 انتقل إلى سكن آخر في حي البديعة (( جوار مسجد سارة )) حتى نهاية عام 1990 ليستقر به الحال أخيراً حتى الوقت الحالي في منزله في حي الملك فهد.
له من الأشقاء ثلاثة ترتيبه الثالث بينهم وهم ( خالد _ سلطان _ سعود ).
وهو الرياضي الوحيد بين إخوته.



التعليم في حياة الثنيان :

تلقى يوسف تعليمه الابتدائي في مدرسة الرازي والمرحلة المتوسطة في مدرسة عمر بن الخطاب بعد أن أنهى المرحلة المتوسطة التحق بالثانوية التجارية بالرياض.
الحالة الاجتماعية:
متزوج منذ عام 1991م
ولديه خمس بنات (( ريم , عبير , مهرة ، نورة , بدور ))
من أهم صفات يوسف حبه للخير وعفويته وحرصه على إرضاء والديه (( توفى والده عام 1989م وكان والده يرحمه الله من أشد المتابعين ليوسف ومن الذين أخذوا بيده في مشواره مع الكرة )).


يهوى الثنيان الرحلات البرية وخصوصاً في أوقات فصل الربيع ويحب الاجتماع بالآخرين ورغم نجوميته المميزة التي يعيشها منذ بداية حياته الكروية إلا أن علاقته بالجميع جيدة و يسودها الحب والاحترام، وللبر في حياة يوسف قصة طريفة يرويها لنا :
عندما كنت ادرس في متوسطة عمر بن الخطاب تأهل فريق المدرسة إلى المباراة النهائية على بطولة مدارس الرياض وكان من الطبيعي أن يكون هناك استعداد يسبق المباراة النهائية وبما أني كنت من عشاق البر اقترحت عليهم أن يكون هذا المعسكر في مخيم يقام خارج مدينة الرياض وكان أن وافقت إدارة المدرسة وخرجنا عصر يوم الأربعاء وكانت الرمال تحيط بمخيمنا فاستلمت الفريق بتمارين لياقة قاسية وعلى الرمال وكأننا ننوي الدخول في سباق تحمل، رجعنا للرياض يوم الجمعة وكانت المباراة يوم السبت ويدخل لاعبي منتخب المدرسة إلى الملعب وكان مبتل من جراء الأمطار الكثيرة التي نزلت على الرياض … لاعبينا كانوا يتحركون بثقل كبير أشبه ما يكونون برجال آلية وكانت النتيجة الطبيعية للمباراة أن تنتهي بخسارتنا .




معلومات شخصية
الاسم الكامل يوسف ناصر الثنيان
تاريخ الولادة18 نوفمبر 1963 (1963-11-18)
(العمر 45)
مكان الولادة الرياض، المملكة العربية السعودية

الطول1.74 متر (5 قدم 8+1⁄2 إنش)

اللقب النمر , الفيلسوف , أبو يعقوب

المركزوسط

معلومات الأندية النادي الحالي الهلال السعودي

( إعتزل حالياً ) الرقم15أندية فئة الشباب1981 - 1983
الهلال السعودي

الأندية الاحترافية*
الأعوام
النادي
الظهور
(الأهداف)
1984 - 2005
الهلال السعودي

(؟) (84)المنتخب الوطني1986 - 2003

السعودية94 (26)التدريب

* عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف
يحسب بالنسبة للدوري المحلي فقط.





واحد من أفضل لاعبي آسيا على الإطلاق ويعد من افضل لاعبين كره قدم في بلده ويملك مهارات عاليه و كبيره و يلعب في بدايه حياته في مركز الجناح الايمن ثم أصبح يلعب في مركز الوسط الحر وهو الذي جعل اللاعب الكبير سامي الجابر هداف لدوري بعد ان تعهد يوسف الثنيان بأن يجعل من سامي هداف عام1990م .وفي ذلك الموسم لم يسجل يوسف اي هدف من اجل سامي . ويعد أكثر لاعب عربي واسيوي رفعا للكؤوس وصعودا للمنصات ، ساهم وقاد الهلال لتحقيق العديد من البطولات بلغ عدد البطولات التي حاز عليها يوسف الثنيان مع فريقه الهلال ومع المنتخب 28 بطولة جعلته في القمة 25 بطولة مع نادي الهلال واحدة منها مع فريق شباب النادي بطولات مع المنتخب. فيوسف الثنيان حقق جميع ألقاب البطولات المحلية مع ناديه الهلال ( كأس الملك عبد العزيز – المؤسس ، كأس الملك ،كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ،كأس ولي العهد ، الدوري الممتاز ، كأس الاتحاد ) والبطولات العربية ( البطولة العربية لأبطال الدوري ، كأس النخبة العربية ، وكأس مجلس التعاون للأندية ) والبطولات الآسيوية ( كأس الأندية أبطال الدوري ، كأس الكؤوس الآسيوية ، كأس السوبر الآسيوي ) ومع المنتخب حقق كأس أمم آسيا وكأس العرب. أول بطولة حققها الثنيان مع الهلال هي بطولة المملكة لدرجة الشباب في أول موسم يلتحق به في الهلال وكان ذلك في عام 1983م والتي انتهت بفوز الهلاليين على الاتحاد في المباراة النهائية بهدف دون مقابل ( 1/0 ) احرزه الثنيان نفسه وكانت بداية لسلسة طويلة من الأنجازات نستعرضها حسب تسلسل أحرازها




== مع المنتخب
  • كأس الأمم الآسيوية الـتاسعة 1988م
  • كأس الأمم الآسيوية الـحادية عشر 1996م
  • كأس العرب 1998م
انجازاته




  • حصل ( يوسف الثنيان ) على جائزه أفضل لاعب اسيوي في بطولة الانديه الاسيويه في عام 1406 هـ/ 1986 والتي اقميت في الرياض
  • حصل ( يوسف الثنيان ) على جائزه أفضل لاعب في البطوله الاسيويه الحاديه عشره للانديه ابطال الدوري والتي اقيمت في الدوحه عام 1991م.
  • حصل ( يوسف الثنيان ) على جائزه أفضل لاعب في آسيا لشهر فبراي996 م .
انجازاته :



تعتبر انجازات يوسف الثنيان مع الهلال السعودي أو مع منتخب بلاده تشرف أي لاعب ان يكون بمثل يوسف الثنيان ،،، وفيما يلي أهم أنجازات اللاعب مع نادي الهلال
1405 الدوري السعودي 1406 الدوري السعودي 1406 مجلس التعاون الخليجي 1407 كأس الاتحاد السعودي 1408 الدوري السعودي 1409 كأس الملك 1410 الدوري السعودي 1410 كأس الاتحاد السعودي 1412 كأس آسيا ابطال الدوري 1415 كاس العرب لابطال الدوري 1415 كأس ولي العهد 1416 كأس فيصل بن فهد بالمصيف 1416 كأس سلطان بن عبد العزيز 1416 كأس الاتحاد السعودي 1416 دوري خادم الحرمين الشريفين 1416 كاس العرب لابطال الدوري 1417 كأس آسيا ابطال الكوؤس 1418 كأس السوبر الاسيويه 1418 مجلس التعاون الخليجي 1418 دوري خادم الحرمين الشريفين 1420 كأس الاتحاد السعودي 1420 كأس ولي العهد 1420 كأس المئويه 1420 كأس آسيا أبطال الدوري
و اهم انجازاته على صعيد المنتخب السعودي
8 كأس الأمم الاسيويه في قطر 1992 المركز التاني في كأس الامم الاسيويه 1996 كأس الامم الاسيوي في الامارات 1998 التأهل لمونديال فرنسا 1999 كأس العرب في قطر



ألقابه



النمر
وهو اللقب الأشهر للنجم يوسف الثنيان وأطلق عليه منذ بداياته الكروية وعرف أيضاً بنمر الكرة الآسيوية ولعله اللقب الأنسب.



رجل المهمات الصعبة



لقب أطلقه عليه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود الرئيس العام لرعاية الشباب بعد نهاية مباراة السعودية والصين الشهيرة في كأس أمم آسيا عام 1996م حيث نزل يوسف الثنيان إلى أرض الملعب وكانت المنتخب السعودي متأخراً بهدفين وبفضل من الله تفوق المنتخب السعودي وبنتيجة كبيرة على غريمه قوامها 4 أهداف مقابل هدفين وسجل منها الثنيان هدفين وكانت الطريق إلى نيل كأس أمم آسيا للمرة الثالثة.



الجناح المتسرب



أول لقب أطلق عليه وأطلقه الكاتب الرياضي المغربي الكبير محمد بنيس وذلك خلال منافسات بطولة مجلس التعاون الخليجي الرابعة للأندية والتي أقيمت فعاليتها في الرياض عام 1986م والتي أحرز الهلال لقبها.



الدكتور



لقب أطلقه عليه المعلق والكاتب الرياضي محمد البكر في مباراة الهلال مع فريق ناغويا الياباني في المباراة النهائية على كأس آسيا أبطال الكؤوس عام 1996م والتي أحرز الهلال لقبها بعد تغلبه على خصمه بـ 3/1 وسجل الثنيان هدف التقدم الثاني.



الفيلسوف



أطلق عليه الكاتب الرياضي عادل عصام الدين فيوسف الثنيان له فلسفته الخاصة في تعامله مع الكرة لا من حيث التحكم بها أو بطريقته الخاصة في المراوغة بل أن تسديداته لها بعد وفلسفة خاصة لا يجيدها إلا هو.



F15



لقب ضمن ألقاب عديدة أطلقت عليه ولعل عامل التشبيه بالمقاتلة F15 كان لعامل التشابه بينهما فهو مقاتل على الكرة من طراز نادر بالإضافة إلى سرعته العالية وقدرته على التحكم والمرواغة والمناورة وإصابة الهدف بكل دقة وفوق ذلك يحملان الرقم نفسه.



الباش مهندس



أطلق عليه هذا اللقب المعلق والكاتب الرياضي محمد البكر ولعل الدافع لهذه التسمية دقة رمية للكرة في الوقت والمكان المناسبين



قالوا عنه



موهبته صنعت نجوما



الثنيان من أساطير كرة القدم السعودية … لن يتكرر بسهولة حتى على المستويين العربي والآسيوي … يتمتع بمواصفات لا تتوفر إلا لديه سواء عندما كان مهاجما أو لاعب وسط كصانع لعب … تمريراته صنعت نجوما … أعتقد أن الكرة السعودية ستفقد الكثير بعد اعتزاله …. كل الأندية السعودية مطالبة بتكريمه لمساهماته الفعالة مع منتخبنا الوطني في تحقيق العديد من الإنتصارات والإنجازات …… يكفيه أنه كلما ذكر اسمه أتفق الجميع على أنه لاعب غير عادي ..
( أحمد مسعود رئيس نادي الاتحاد السابق )



جارنشيا العرب



يستحق أن يلقب بـ ( جارنشيا العرب ) .. شخصيا أعتبره أحد عمالقة القرن .. ترسانة مهارات ولا يضاهيه في ذلك لاعب آخر وموهبة كروية من الصعب تكرارها بسهولة ونجوميته فذة ويستحق الاحترام كنت ولا زلت من أشد المعجبين بأدائه وعبقريته كلاعب ولا أخفي أنني دائما أتشوق لمشاهدة مباريات الهلال للاستمتاع بما سيقدمه إلى درجة أنني كنت أشعر أنه يراوغني حتى وأنا خلف الشاشة … تاريخه مشرف واسمه علامة بارزة في تاريخ الكرة السعودية ويكفيه أنه محبوب الجميع ولم يسبق وأن اختلف على نجوميته اثنان … إنه يوسف الثنيان قائد الهلال والمنتخب السعودي ..



( أمين دابـو نجم ومدرب الأهلي سابقا )



أعتبره مثلي الأعلى



الثنيان اعتبره لاعب الوسط الأول في الكرة السعودية عايش العصور الذهبية لفريقه والمنتخب السعودي عندما كنت أمارس الكرة في بداياتي أعتبره مثلي الأعلى ونجمي المفضل إلى درجة أنني كنت أحاول تقليده في مهاراته التي تطربني ، بالفعل هو فيلسوف الكرة السعودية ، أتمنى أن نرى في الملاعب خليفة له حتى يتواصل استمتاعنا بمفهوم المهارات الحقيقية التي هي من الخصال التي لاتتوفر إلا لديه .
( خميس الزهراني نجم فريق الاتحاد والمنتخب السعودي )



موهبة في زمن قلت فيه المواهب
الثنيان موهبة كروية فذة في زمن قلت فيه المواهب ، في كل مباراة للهلال أو المنتخب السعودي أبحث عنه لأن وجوده يعني أننا سنكون أمام سهرة كروية ممتعة ، مهاراته ومراوغاته لايتصف بها سواه حتى على مستوى الكرة العربية .. لا أعتقد أنه سيتكرر .. لديه قوة تحمل يحسد عليها … بالفعل هو فيلسوف الكرة السعودية، سيظل في الذاكرة طويلاً بعد اعتزاله.
( زهير بخيت نجم منتخب الإمارات )



الثنيان وبس
عندما يكون الحديث عن النجومية .. والموهبة فلا بد أن يكون لنجم النجوم يوسف الثنيان نصيب وافر لتميزه وبصورة لا تقبل الجدل في هذا الجانب (( شخصيا لم يسبق وأن شاهدت لاعبا بمواصفاته وأشك أن (( يولد )) مثله حتى لو بعد مائة عام .. الذي يشاهد الثنيان وهو يطوع الكرة لنفسه … ويراوغ خصومه بحرافه متناهية يشعر أنه سبق عصره بسنوات ليست بالقليلة .. إلى درجة أن الكثيرون بداء وكأنهم وأنا منهم يراهنون على نجاحه حتى لو قدر له (( وقتها )) اللعب في أقوى المنافسات العالمية .. ولأنني جاورته لأكثر من عشر سنوات لا أخفي بأنني كنت وزملائي المدافعين نشعر بارتياح كبير عندما نشاهده عنصرا أساسيا في فريقنا لأن وجوده يعني مزيدا من القلق للخصوم … ومما يؤكد تميزه أنه ساهم في تحقيق كم كبير من البطولات لم يسبقه لاعب آخر في ذلك …
( صالح النعيمة قائد الهلال والمنتخب السعودي السابق )



الفيلسوف
أطلقت لقب الفيلسوف على يوسف الثنيان فكان الأشهر من بين عشرات الألقاب التي أطلقتها . حين لعب الثنيان جناحا .. كان أعظم لاعب .. وحين تحول إلى خط الوسط أصبح أعظم لاعب . مراوغ وهداف وقارىء ممتاز لكل حركة داخل الملعب . يوسف الثنيان باختصار أعظم (( فنان )) في تاريخ الكرة السعودية …… والعربية . سيرحل (( الفيلسوف )) ويودع الملاعب نهائيا فما أكبرها من خسارة .
( عادل عصام الدين عالم الرياضة )



صانع ألعاب من طراز نادر
أعتبره من أفضل اللاعبين الذين برزوا خلال الثمانينيات الميلادية سواء على صعيد الكرة السعودية أو العربية . فنان ومراوغ بدرجة مذهلة ، كما أنه صانع ألعاب من طراز نادر .. من الصعوبة أن تنجب الملاعب السعودية لاعبا بمواصفاته ، كلما تقدم به العمر زاد توهجه .. واجهته كلاعب فوجدته خلوقاً ولم يقتصر ذلك على داخل الملعب بل وخارجه .. أتمنى له التوفيق وأن لا يبتعد عن الساحة الرياضية بعد اعتزاله لأن الجيل الجديد بحاجة إلى وجوده ..
( عبد العزيز العنبري لاعب الكويت سابقا )



أتمنى أن تنجب ملاعبنا لاعب أخر بمواصفاته
الثنيان ولا كل النجوم .. أعتبره من فطاحله الكرة السعودية على الإطلاق .. مهاجم أو لاعب وسط بكل المواصفات … شخصيا من أشد المعجبين بمهاراته الراقية ومراوغاته الساحرة التي تربك أقوى المدافعين .. كل فريق يتمناه ضمن صفوفه .. لي ذكريات جميلة أعتز بها معه على صعيد منتخبنا الوطني … تاريخه مشرف وإنجازاته تؤكد نجوميته وعبقريته … أتمنى أن تنجب ملاعبنا لاعبا آخر بنفس مؤهلاته لأنه الإبداع بكل معانيه … وأن يوفق في حياته المقبلة سواء في الملاعب أو خارجها .
( عبد الله سليمان نجم الهلال والمنتخب السعودي )



الثنيان عملة نادرة
أعتبره نجمي المفضل في السعودية .. بصراحة لا أعتقد أن هناك لاعبا بمواصفاته على مستوى الكرة العربية مراوغاته ساخرة وتمريرا ته مذهلة . أكثر ما يميزه أنه أحد القلائل الذين يجيدون قلب الموازين والنتائج المهاجمون الذين يجاورونه محظوظون .. وجوده في الهجوم السعودي أو الهلال يثير الرعب في قلوب المدافعين وفي ذات الوقت يعزز من ثقة زملائه في تحقيق الانتصارات … نجاحاته مع فريقه ومنتخب بلاده تؤكد أنه الأميز ، بل ولاعب خارق وأيضا في مصاف الكرويين الأفذاذ العرب .
( عدنان الطلياني نجم منتخب الإمارات )



أصبحت هلالي بسبب الثنيان
أحب الثنيان وأعشقه كلاعب فنان .. وهو من اللاعبين القلائل الذين يشعلون الميدان حماسا وإبداعا .. وأنا اتفاقي لكن أمسيت أعشق الهلال بسببه .. لاعب مشاغب .. خطير … مثير .. داخل المستطيل الأخضر يجبر الجميع على تقديره والاعتزاز بموهبته الخارقة .. قابلته أكثر من مرة فوجدته إنسانا رائعا يستحق التصفيق والإشادة .. ليس سرا أن أقول أنني أعشق المتطرفين والثنيان أبرزهم . إذ هو متطرف في مهاراته وأدائه ، ماذا أقول يكفي أنه نراه يجول ويصول في الملاعب إلى درجة بث الرعب في قلوب المنافسين .. أتمنى أن لا يغيب لأنني لا أعتقد أن الكرة ستحظى بحبيب بعده .
( عمر با خشـوين نجم فريق الاتفاق )



الثنيان فصيلة الأفذاذ
الثنيان من النجوم الذين تفخر بهم الكرة الخليجية ،، إنه من فصيلة الأفذاذ الذين لا يتكرروا بسهولة في الملاعب ، مساهماته الفعالة في حصول المنتخب السعودي والهلال تؤكد تميزه كلاعب . أنا شخصيا من أشد المعجبين بطريقة أدائه خصوصا وأنه لاعب مهاري بطريقة خرافية لا يجاريه فيها لاعب آخر .. كنت أتألم نفسيا عندما يستبدله المدرب . وجوده ضروري واستمراره يعزز من حظوظ فريقه في الفوز . كلما تقدم به العمر زادت حجم فائدته وتأثيره .. تمنياتي له بالتوفيق في حياته الرياضية والخاصة .
( فتحي كميل لاعب منتخب الكويت سابقا )



قصيدة عشق بيوسف الهلال :



يوسف عين الشرق تلحق خطاويك
كن الطرب بأقدام رجليك مقرون
غنى الهلال وفيه روعـة غناويـك
قصة غرام شـالها فيــك مفتـون
يوسف هلال العشق يسكن لياليك
وأنت الهلال بكل دنياك مسـكون
أدري بالأزرق يوم يفرح لنا فيـك
من جرح غيرك يقضي أوقات محزون



( لأحد المعجبين لم أستطع الحصول على اسمه مع الاعتذار له )



من الطبيعي جداً أن يحظى يوسف الثنيان بهذا القدر من الاهتمام الإعلامي والجماهيري المحلي والخارجي لأنه ولد موهوبا ذكيا سريع البديهة . إن قلت أنه فنان فلن تأتي بجديد وإن وصفته بالفيلسوف فهذا جزء من حقه وإن قفزت من كرسيك فهذا تأثيره السحري ولأني وإنك نحتاج إلى مساحة كبيرة للحديث عن الثنيان كظاهرة إبداعية فإنني أدعوك لمشاركتي في اختصار كل الكلام وقل مثلي أنه دكتور في كل ملامح الإبهار مثله مثل السامبا البرازيلية والتونقا الأرجنتينية ولوحة الموناليزا الإيطالية .



( محمد البكر المعلق الرياضي ورئيس القسم الرياضي بجريدة اليوم )



الأندية مطالبة بتكريمه



الثنيان لاعب فنان لا يضاهيه لاعب آخر ، نجم معروف خدم ناديه والمنتخب السعودي بكل إخلاص وتفان ، لي ذكريات جميلة معه لا يمكن أن أنساها اخرها في بطولة العرب … أتمنى استمراره في الملاعب لسنتين مقبلتين ، في كل بطولة للمنتخب السعودي أتمنى أيضا أن يكون الثنيان معنا … كنت مسرورا عندما جاورته في الملعب لأنه لاعب (( عبقري )) ومن الجيل الذي سبقني .. أرى أنه يستحق التكريم ليس من الهلال فحسب وإنما كافة الأندية …



( محمد الخليوي نجم الإتحاد والمنتخب السعودي )



رقصة الشمس



يقول أهل الفراسة أن صغر حجم العين وكثرة حركتها تنبئان عن ذكاء مفرط وعبقرية هائلة . وما أن قرأت هذه المعلومة إلا وهرولت أسابيع وشهورا أفتش في عيون أصحابي وزملائي عن عينين صغيرتين هاربتين غائرتين .. فوجدتهم جلهم عيونا صغيرة ولكنها جاحظة تدفع ما في جيبك من دراهم ولا تراهم خاصة إذا كنت تحتفظ في صدرك بقلب ( شفاف ) ينتفض لمجرد أن تقفز قطة في وجهك أو تسمع ( طرطعة) أبناء الجيران . ذهبت الأيام ولم أجد سواه يملك العين الصغيرة الغائرة المطلوبة نادرا أن تجد عبقريا في زمن يتكاثر فيه الأغبياء وتعلو فيه نسبة البلاهة .. وقد صفقت كثيرا للعبقري المكار يوسف الثنيان فهو لا يقل شأنا عن أذكياء العالم يكفيه أنه يخترع لأهل كرة القدم حركة جديدة ومهارة بديعة لم نرها ماضيا وحاضرا ومضارعا ، يقدم لنا رقصة الشمس في حركة يخترعها حسب حجم الخصم و*********يته وميوله ، حينما ينطلق شاخصا نحو الهدف يلتف الدود على العود وتتيبس أطراف أولئك الذين يختارون طريقة سقوطهم أمامه ويفكرون ألفا في ضحكات حضور المسرح وينطلق ووراءه سرب يلهثون ولا يلبثون أن يتساقطوا كالأوراق الممزقة ، أنت تحب أن تقرأ رائعة شعرية جميلة .. يخفق قلبك عندما تلمح عينين جذابتين ، يتعبك وزوجتك اختيار أثاث أنيق لمنزلكما ، تحبان دائما أن تختارا الملابس المتناسقة النادرة . أقسم أننا جميعا نحب الجمال ونفتش عنه في كل مكان ، أنت وأنا وهم لا نستطيع أن نكتم إعجابنا لجمال خارق .. لإبداع يسرق اللب ويدفع باليدين إلى العناق بصوت عال .. يوسف الثنيان يمنحنا جميعا دون أن يدري الجمال الكروي الذي نفتش عنه .. وطالما كان هذا مقترنا بصاحبه سنظل نحبه حتى النخاع إلى أن يوجد رجل كروي بمثل عبقريته وبمثل اختراعاته وبمثل جنونه …… فهو المتنبي في كرة القدم وألن ديلون في كرة القدم ومحمد عبده في كرة القدم وهو كل هؤلاء في رجل واحد .



( محمد الكثيري كاتب رياضي )



نجم بمرتبة عبقري



الثنيان نجم كروي بمرتبة عبقري … نجوميته لا يختلف عليها اثنان ، وهو من اللاعبين القلائل الذين تركوا أو سيتركون بصمه واضحة على ملاعب كرة القدم … يكفيه أنه كان عنصرا فاعلا في حصول فريقه والمنتخب السعودي على العديد من البطولات وربما لا يجاريه في ذلك لاعب آخر …… الصفات الفنية للثنيان أكثر من أن تعد .. إنه لاعب موهوب بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى فإن أردته أن يسجل سجل وإن أردته أن يمرر فما أحلى تمريرا ته كما أنه لاعب قيادي والبطولات التي قاد فريقه خلالها تؤكد ذلك … أرى أنه لا زال قادرا على العطاء لموسمين مقبلين ……



( محمد النويصر نائب رئيس نادي الشباب عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم )



نجم كل الجماهير



لو قيض لنجم الكرة السعودية الأكثر موهبة ( ومحبوب كل الجماهير ) يوسف بن ناصر الثنيان أن يتأخر بروزه على الساحة الرياضية عشر سنوات فقط ، لكان الكروي العربي الأول الذي يقتحم الميادين الأوربية ويقدم صناعة كروية عربية لا تضاهي ما لدى الأوربيين بل تتفوق عليم كثيرا . الثنيان يوسف ( أو أبو ناصر ) كما يحلو لعشاقه الكثر أن ينادوه به أرى أنه الموهوب الأكثر تميزا وبراعة قياسا بكافة نظرائه من السعوديين والعرب . هذا الكروي ( الألعبان ) طل أصلا بدون تقليد ، حتى وغيره ( من بعده ) عشرات حملوا الرقم ( 15) وحلموا بالاشتهار من خلاله ، بيد أنهم لم ينجحوا وظل الرقم ( 15) مرتبطا بالثنيان . بصراحة وكل أمانة يعتبر يوسف النجم الجماهيري الدولي الكبير الوحيد الذي صنع مجده بجهده وحده دون صحافة وكتاب يمهدون له الطريق ويزفونه كغيره . بقي القول لو قيض لأبي ناصر بعض أشياء ( نقصته ) لدخل التاريخ الكروي السعودي كأفضل نجومه على الإطلاق وبلا منازع .. لكنه رغم كل ذلك يظل النجم الأول لدى الجماهير … وكفى .



( صالح علي الحمادي رئيس تحرير الرياضية )



الثنيان أفضل لاعب عربي خلال السنوات الأخيرة ويملك ترسانة من المهارات ويستطيع التلاعب بخط دفاع بكاملة دون تكلف شاهدته في بداياته حينما كنت أدرب الوحدة وتوقعت له النجومية وأرجو للصحف أو بعض لا عبي الوحدة بعد أول مباراة لعبناها أمام الهلال وتقريباً مع بدايات الثنيان.
( عبد المجيد الشتالي )



يلعب بتفكير إذا أراد ويلعب بقدميه إذا أراد ويستطيع تجاوز المدافعين من العمق أو من الأطراف بطريقة عجيبة فهو صعب المراس ويستطيع الثنيان اللعب في العديد من الأندية البرازيلية.
( تيلي سنتانا مدرب منتخب البرازيل وساوباولو البرازيلي السابق )



حذرت لاعبي المنتخب المصري كوني دربت الأهلي السعودي سابقاً وقلت لهم سيلعب أمامكم اليوم أفضل لاعب عربي إذا ما كانت الكرة في حوزته وكان ذلك في مباراتنا أمام المنتخب السعودي أم 90 في استعدادنا لتصفيات كأس العالم وكاد أن يفعلها بعد أن قدم عرضاً قوياً أمام مدافعينا الأقوياء.
( محمود الجوهري مدرب المنتخب المصري )



يوسف الثنيان بكل أختصار .. أعظم لاعب في تاريخ الهلال لايزال الفنان الفيلسوف اللاعب الهلالي الأول صاحب التأثير الأكبر والحضور الأبرز.. الثنيان فنان من الدرجة الأولى نتمنى أن يستمر طويلاً في الملاعب فمن الصعب أن نخسر لاعباً في مستواه.
( عادل عصام الدين رئيس تحرير جريدة عالم الرياضة )

التوقيع
| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |
قديم منذ /07-09-2009   #4

Dangerous

الصورة الرمزية ●» مَــڛـترٍيــح البَــآڷِ ≈

●» مَــڛـترٍيــح البَــآڷِ ≈ غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 1922
تاريخ التسجيل : Mar 2009
المشاركات : 7,776
نقـــاط الخبـرة : 734613
التفاعل : %:
: % : % : %

| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |

آلسسسلآمٍ عليكمٍ

آخبآركمٍ . ؟

آلمهمٍ حبآيبيً

هآلموٍضوٍعَ جمآعيّ مسموٍحً للكلٍ يشآرٍكَ فيهً

وهوٍ آنه كلٍ شخصٍ عندهـَ سيرهـً عنٍ حيآة لآعبً سوآءآ عربي آوٍ آجنبيً ويحبً يعرضهآ لنآ حيآهـً آللهً ::

يعني عندنآ مثلآ آللآعب توتيً

نجيب بطآقته آلشخصيه + بدآيته بهآلمشوٍآر آلريآضي وآنتقآلآته ومنٍ هآلحتسيٍ آلكويسٍ

وآنـِآِ كلٍ آسبوٍعٍ بنزلٍ عنٍ لآعبً وآتمنىآ منكمٍ آلتفآعلٍ

إن شآءآلله آلفكرهـً وصلتً ^_^

يآلله وروٍني همتكمٍ ::

 
| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |
قديم منذ /07-09-2009   #4
الصورة الرمزية ●» مَــڛـترٍيــح البَــآڷِ ≈

Dangerous

●» مَــڛـترٍيــح البَــآڷِ ≈ غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 1922
تاريخ التسجيل : Mar 2009
المشاركات : 7,776
نقـــاط الخبـرة : 734613
التفاعل : %:
: % : % : %
| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |

آلسسسلآمٍ عليكمٍ

آخبآركمٍ . ؟

آلمهمٍ حبآيبيً

هآلموٍضوٍعَ جمآعيّ مسموٍحً للكلٍ يشآرٍكَ فيهً

وهوٍ آنه كلٍ شخصٍ عندهـَ سيرهـً عنٍ حيآة لآعبً سوآءآ عربي آوٍ آجنبيً ويحبً يعرضهآ لنآ حيآهـً آللهً ::

يعني عندنآ مثلآ آللآعب توتيً

نجيب بطآقته آلشخصيه + بدآيته بهآلمشوٍآر آلريآضي وآنتقآلآته ومنٍ هآلحتسيٍ آلكويسٍ

وآنـِآِ كلٍ آسبوٍعٍ بنزلٍ عنٍ لآعبً وآتمنىآ منكمٍ آلتفآعلٍ

إن شآءآلله آلفكرهـً وصلتً ^_^

يآلله وروٍني همتكمٍ ::

| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |
قديم منذ /07-09-2009   #5

الصورة الرمزية » ŜƷőǾőḓ

» ŜƷőǾőḓ غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 2605
تاريخ التسجيل : Apr 2009
المشاركات : 3,966
الوظيفة : جامع‘ـَي وٍالحظ ماجآ مع‘ـَـِي |]
نقـــاط الخبـرة : 326976
التفاعل : %:
: % : % : %

افتراضي رد: | [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |

فكره حلوه
وان شاء الله تلقى تفاع‘ـل
لي بآآك بسيرة لآآع‘ـب

التوقيع
لكلٍ بدِآيه نهايِه . .

اذكرٍوٍني بالخيرٍ . .

18\6\2010
 
| [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |
قديم منذ /07-09-2009   #5
الصورة الرمزية » ŜƷőǾőḓ

» ŜƷőǾőḓ غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 2605
تاريخ التسجيل : Apr 2009
المشاركات : 3,966
الوظيفة : جامع‘ـَي وٍالحظ ماجآ مع‘ـَـِي |]
نقـــاط الخبـرة : 326976
التفاعل : %:
: % : % : %
افتراضي رد: | [ . سلـسـلهٌ عنٍ حيـآة مشـِـِآِهيرٍ آلريـآضـهَ . ] |

فكره حلوه
وان شاء الله تلقى تفاع‘ـل
لي بآآك بسيرة لآآع‘ـب

التوقيع
لكلٍ بدِآيه نهايِه . .

اذكرٍوٍني بالخيرٍ . .

18\6\2010
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:26 AM


جميع الحقوق محفوظة لفريق عمل حلم النسيان

جميع المشاركات تعبر عن رائي ناشرها ولا تخص رائي ادارة موقع حلم النسيان

sitemap RSS RSS2 ROR PHP HTML XML Archive tags maps maptag

 

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رفع الصور

مركز الخليج

وظائف

رفع الملفات

رفع الصور

مركز تحميل الصور

حراج السيارات

حراج

حراج الخليج

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

اننا كا ادارة موقع حلم النسيان لا نتعدي نهائيا على اى حقوق للنشر ولن نسمح باى انتهاك لاي حقوق نشر
و اذا وجد اى انتهاك من احد اعضاء المنتدي يرجى مراسلتنا على الاتصال بنا فورا