صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم

 

 


 

و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
بسم الله ما شاء الله

 




منتدي حلم النسيان
الملاحظات

إضافة رد
صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم
صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم
قديم منذ /14-12-2013   #1
الصورة الرمزية لٌجين ♔.

لٌجين ♔. غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 17714
تاريخ التسجيل : May 2012
المشاركات : 64,833
الوظيفة : لايهمكْ </3 .
نقـــاط الخبـرة : 382149
التفاعل : %:
: % : % : %
افتراضي صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم

على الرغم من كون النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ نبياً من اﻷ‌نبياء يتلقّى الوحي من السماء ، غير أن المشاعر اﻹ‌نسانية المختلفة تنتابه كغيره من البشر ، وتمر به حاﻻ‌ت من الضحك والبكاء ، والفرح والحزن ، وتبرز قيمة العنصر اﻷ‌خﻼ‌قي في حياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في وضع هذه المشاعر المتباينة في إطارها الشرعي ، حيث صانها عن اﻹ‌فراط والتفريط ، بل أضاف لها بُعْداً راقياً حينما ربطها بقضيّة الثواب واﻻ‌حتساب ، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (تبسمك في وجه أخيك صدقة) رواهالترمذي. وعنأبى ذرـ رضي الله عنه ـ قال: قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم - (ﻻ‌ تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طَلِق(ضاحك مستبشر)) رواهمسلم.

وﻻ‌ شك أن من مكارم اﻷ‌خﻼ‌ق إدخال السرور على المسلم ، ومن ثم فقد كان مزاحه ـ صلى الله عليه وسلم ـ تأليفا ومداعبة ، وتفاعﻼ‌ مع أهله وأصحابه ، وإدخاﻻ‌ للسرور عليهم ، وكان مشتمﻼ‌ً على كل المعاني الجميلة ، والمقاصد النبيلة ، فصار من شمائله الحسنة ، وصفاته الطيبة ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، قالعبيد الله بن المغيرة: سمعتعبد الله بن الحارثقال : (ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ) رواهالترمذي.

والضحك والمزاح أمر مشروع كما دلت علي ذلك النصوص القولية ، والمواقف الفعلية للرسول ـ صلي الله عليه وسلم - ، وما ذلك إﻻ‌ لحاجة الفطرة اﻹ‌نسانية إلي شيء من الترويح ، يخفف عنها أعباء الحياة وقسوتها ، وهمومها وأعبائها ، وﻻ‌ حرج فيه ما دام منضبطا بهدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وﻻ‌ يترتب عليه ضرر ، بل هو مطلوب ومرغوب ، ﻷ‌ن النفس بطبعها يعتريها السآمة والملل ، فﻼ‌ بد من فترات راحة ، وليس أدل على مشروعية الضحك والمزاح والحاجة إليه ، مما كان عليه سيد الخلق وخاتم الرسل ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقد كان يداعب أهله ، ويمازح أصحابه ، ويضحك لضحكهم .
وقد سئلابن عمرـ رضي الله عنهما ـ هل كان أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يضحكون ؟ ، قال : نعم ، واﻹ‌يمان في قلوبهم أعظم من الجبل .
وقالبﻼ‌ل بن سعد: أدركتهم يضحك بعضهم إلى بعض ، فإذا كان الليل ﻻ‌، كانوا رهبانا .

لكن المزاح والضحك في هدي وحياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مقيد بضوابط ﻻ‌بد وأن تُراعى ، منها :
أﻻ‌ يقع في الكذب ليضحك الناس ، ولهذا قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (ويل للذي يحدث فيكذب ، ليضحك القوم ، ويل له ، ويل له، ويل له) رواهالترمذي.
وقد كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يمزح ويضحك وﻻ‌ يقول إﻻ‌ حقا وصدقا ، ومن ثم فينبغي أﻻ‌ يشتمل المزاح والضحك علي تحقير ﻹ‌نسان آخر ، أو استهزاء به وسخرية منه ، قال الله تعالي : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ﻻ‌ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَﻻ‌ نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَﻻ‌ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَﻻ‌ تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} (الحجرات:11) . وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم) رواهمسلم.

ومن ضوابط المزاح والضحك في هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أﻻ‌ يترتب عليه تفزيع وترويع لمسلم ، قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (ﻻ‌ يحل لمسلم أن يروع مسلما) رواهأبو داود.
وأن يكون بقدر يسير معقول ، وفي حدود اﻻ‌عتدال والتوازن ، الذي تقبله الفطرة السليمة ، ويرضاه العقل الرشيد ، ويتوافق مع المجتمع اﻹ‌يجابي العامل ، ولهذا قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (ياأبا هريرةأقل الضحك ، فإن كثرة الضحك تميت القلب) رواهابن ماجه).
فالمنهي عنه هو اﻹ‌كثار ، فالمبالغة في المزاح والضحك يُخشي من ورائه اﻹ‌لهاء عن اﻷ‌عباء ، أو تجرؤ السفهاء ، أو إغضاب اﻷ‌صدقاء، أو الوقوع فيما حرم الله .

أما المواقف التي مزح وضحك فها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فهي كثيرة ومتنوعة ، فتجده ـ صلى الله عليه وسلم ـ يضحك فرحا بكرامة وفتح ﻷ‌مته ، أو تفاعﻼ‌ مع أصحابه، أو مداعبة لزوجاته ، أو ﻹ‌دخال السرور على اﻷ‌طفال .

مع أمته :
عنابن عباسـ رضي الله عنه ـ قال: (بينا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في بيت بعض نسائه ، إذ وضع رأسه فنام ، فضحك فى منامه ، فلما استيقظ قالت له امرأة من نسائه : لقد ضحكت فى منامك فما أضحكك ؟ ، قال : أعجب من ناس من أمتي يركبون هذا البحر هول العدو ، يجاهدون في سبيل الله ، فذكر لهم خيرا كثيرا) رواهأحمد، وفي رواية: (يركبون هذا البحر كالملوك على اﻷ‌سِرَّة) .

وعنأبي ذرـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إني ﻷ‌علم آخر أهل الجنة دخوﻻ‌ الجنة، وآخر أهل النار خروجا منها، رجل يؤتى به يوم القيامة، فيقال: اعرضوا عليه صغار ذنوبه، وارفعوا عنه كبارها، فتعرض عليه صغار ذنوبه، فيقال: عملت يوم كذا وكذا، كذا وكذا، وعملت يوم كذا وكذا ، كذا وكذا ، فيقول نعم ، ﻻ‌ يستطيع أن ينكر، وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه، فيقال له: فإن لك مكان كل سيئة حسنة، فيقول: رب قد عملت أشياء ﻻ‌ أراها ها هنا، فلقد رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ضحك حتى بدت نواجذه(أضراسه) رواهمسلم .

مع أصحابه :

عنجريرـ رضي الله عنه ـ قال: (ما حجبني رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ منذ أسلمت ، وﻻ‌ رآني إﻻ‌ تبسم في وجهي) وفي رواية : (ما حجبني رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ منذ أسلمت، وﻻ‌ رآني إﻻ‌ ضحك) رواهابن ماجه.
وعنأنسـ رضي الله عنه ـ : (أن رجﻼ‌ أتى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال يا رسول الله : احملني ، قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إنا حاملوك على ولد ناقة ، قال : وما أصنع بولد الناقة ؟!، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهل تلد اﻹ‌بل إﻻ‌ النوق) رواهالترمذي.
فكان قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مداعبة للرجل ومزاحاً معه ، وهو حق ﻻ‌ باطل فيه .

وعنعبد الله بن مغفلقال:(أصبت جرابا من شحم يوم خيبر ، قال: فالتزمته(احتضنته)، فقلت ﻻ‌ أعطي اليوم أحدا من هذا شيئا، قال : فالتفت فإذا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ متبسما)رواهمسلم.

وعنأبي هريرةـ رضي الله عنه ـ قال : (قالوا يا رسول الله : إنك تداعبنا ، قال : نعم ، غير أني ﻻ‌ أقول إﻻ‌ حقا) رواهالترمذي.

مع اﻷ‌طفال :

عنأنسـ رضي الله عنه ـ قال : (كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من أحسن الناس خَلَقا ، فأرسلني يوما لحاجة ، فقلت : والله ﻻ‌ أذهب ، وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به نبي الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فخرجت حتى أمر على صبيان وهم يلعبون في السوق ، فإذا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد قبض بقفاي من ورائي ، قال : فنظرت إليه وهو يضحك، فقال : ياأنيس، أذهبت حيث أمرتك ؟ قال : قلت : نعم ، أنا أذهب يا رسول الله) رواهمسلم.

وكان ـ صلى الله عليه وسلم يمازحأنسـ رضي الله عنه ـ قائﻼ‌ : (يا ذا اﻷ‌ذنين) رواهأبو داود.

وعنأنسـ رضي الله عنه ـ قال : (كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم أحسن ـ الناس خلقا ، وكان لي أخ يقال لهأبو عمير، وكان إذا جاء قال : ياأبا عميرما فعل النغير(طائر صغير) رواهالبخاري.

مع زوجاته :
عنعائشةـ رضي الله عنها ـ قالت : (خرجت مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في بعض أسفاره و أنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن ، فقال للناس : تقدموا، فتقدموا، ثم قال لي : تعالي حتى أسابقك، فسابقته فسبقته ، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم و بدنت و نسيت ، خرجت معه في بعض أسفاره ، فقال للناس : تقدموا، فتقدموا ، ثم قال : تعالي حتى أسابقك ، فسابقته فسبقني ، فجعل يضحك وهو يقول : هذه بتلك) رواهأحمد.

وروىأبو يعلىعنعائشةـ رضي الله عنها ـ قالت : (أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بخزيرة طبختها له ، فقلتلسودةوالنبي - صلى الله عليه وسلم - بيني وبينها ، فقلت لها : كلي ، فأبت، فقلت : لتأكلنَّ أو ﻷ‌لطخن وجهك ، فأبت ، فوضعت يدي في الخزيرة فطليت بها وجهها ، فضحك النبي - صلى الله عليه وسلم - فوضع فخذه لها ، وقاللسودة: الطخي وجهها ، فلطخت وجهي ، فضحك النبي - صلى الله عليه وسلم – أيضاً) .

ودخل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوما علىعائشةوهي تلعب بلعب لها ، فقال لها : (ما هذا ؟ ، قالت : بناتي، قال ما هذا الذي في وسطهن ؟ ، قالت : فرس ، قال : ما هذا الذي عليه ؟ ، قالت : جناحان ، قال : فرس لها جناحان ؟ ، قالت : أو ما سمعت أنه كان لسليمان بن داود خيل لها أجنحة ؟! ، فضحك رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى بدت نواجذه) رواهأبو داود.

ﻻ‌ يوجد من هو أكثر اهتماما بالدعوة من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وليس هناك من تعددت لديه الواجبات كما تعددت لدى الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فلقد كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ إماما للناس ، ومعلما للدين ، وحاكما وقاضيا ، وقائدا للجيوش ، كما كان أبا رحيما ، وزوجا بارا ، وصاحبا وفيا ، ومع هذا كله فقد كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ ضحاكًا بساماً ، يربي ويهذب باﻻ‌بتسامة والممازحة ، فلضحكاته منافع ، وﻻ‌بتساماته وممازحاته مقاصد وفوائد ، ولو ترك رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ طريق اﻻ‌بتسامة إلى العبوس ، ﻷ‌خذ الناس أنفسهم بذلك ، على ما فيه من مخالفة الفطرة من المشقة والعناء .

قال اﻹ‌مامالنووي: " المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه ، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب ، ويشغل عن ذكر الله تعالى ، ويؤول في كثير من اﻷ‌وقات إلى اﻹ‌يذاء ، ويورث اﻷ‌حقاد ، ويسقط المهابة والوقار ، فأما من سلم من هذه اﻷ‌مور فهو المباح الذي كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يفعله " .
وقال رجللسفيان بن عيينة: المزاح هجنة أي مستنكر؟! ، فقال : " بل هو سُنَّة ، ولكن لمن يُحسنه ويضعه في موضعه " .

التوقيع

-




فليحفظ الله نفساً أحبها قلبّي ؛
رد مع اقتباس
صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم
قديم منذ /15-12-2013   #2

مكتفي بنفسيّ .
الصورة الرمزية - صعبَ المنآل .

- صعبَ المنآل . غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 17399
تاريخ التسجيل : Mar 2012
المشاركات : 35,663
نقـــاط الخبـرة : 320330
التفاعل : %:
: % : % : %

افتراضي

عليه الصلاة والسلام
جزيتي الجنة لجينَ والله لايحرمك الاجر .

التوقيع







,*


عيناك التي بكت بالأمس ستشرق غدا بإبتسامة فرح ،
الدنيا لا تستمر على حال فلا بأس "
  رد مع اقتباس
صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم
قديم منذ /15-12-2013   #2
الصورة الرمزية - صعبَ المنآل .
مكتفي بنفسيّ .

- صعبَ المنآل . غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 17399
تاريخ التسجيل : Mar 2012
المشاركات : 35,663
نقـــاط الخبـرة : 320330
التفاعل : %:
: % : % : %
افتراضي

عليه الصلاة والسلام
جزيتي الجنة لجينَ والله لايحرمك الاجر .

التوقيع







,*


عيناك التي بكت بالأمس ستشرق غدا بإبتسامة فرح ،
الدنيا لا تستمر على حال فلا بأس "
رد مع اقتباس
صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم
قديم منذ /15-12-2013   #3

وان بدينا ب الأماني
انت كل اللي ابيه .

الصورة الرمزية - منوش .

- منوش . غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 20102
تاريخ التسجيل : Dec 2012
المشاركات : 29,682
نقـــاط الخبـرة : 229860
التفاعل : %:
: % : % : %

افتراضي

جزاگ اللهُ خَيرَ الجَزاءْ..

جَعَلَ يومگ نُوراً وَسُرورا
وَجَبالاُ مِنِ الحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحورا
جَعَلَهُا آلله في مُيزانَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ

التوقيع
_

ربي انزل على قلبي غيمة تفاؤل ، و اسعدني للعمر البعيد
  رد مع اقتباس
صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم
قديم منذ /15-12-2013   #3
الصورة الرمزية - منوش .

وان بدينا ب الأماني
انت كل اللي ابيه .

- منوش . غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 20102
تاريخ التسجيل : Dec 2012
المشاركات : 29,682
نقـــاط الخبـرة : 229860
التفاعل : %:
: % : % : %
افتراضي

جزاگ اللهُ خَيرَ الجَزاءْ..

جَعَلَ يومگ نُوراً وَسُرورا
وَجَبالاُ مِنِ الحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحورا
جَعَلَهُا آلله في مُيزانَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ

التوقيع
_

ربي انزل على قلبي غيمة تفاؤل ، و اسعدني للعمر البعيد
رد مع اقتباس
صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم
قديم منذ /15-12-2013   #4

حلم ملكي

الصورة الرمزية mlam7-6hr

mlam7-6hr غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 21672
تاريخ التسجيل : Aug 2013
المشاركات : 20,184
نقـــاط الخبـرة : 123232
التفاعل : %:
: % : % : %

افتراضي

اللهم صلِ وسسلم عليه ,,
جزآكك ربي الجنه ’’
طرح رائع ’’

ودي’’

التوقيع
-





















عطرُكَ ، قميصُكَ ، ساعةُ يدك
كل الأشياء الّتي تُحبّها ~
و تلك المُحيطة بك ؟
ليتها أنا !
  رد مع اقتباس
صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم
قديم منذ /15-12-2013   #4
الصورة الرمزية mlam7-6hr

حلم ملكي

mlam7-6hr غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 21672
تاريخ التسجيل : Aug 2013
المشاركات : 20,184
نقـــاط الخبـرة : 123232
التفاعل : %:
: % : % : %
افتراضي

اللهم صلِ وسسلم عليه ,,
جزآكك ربي الجنه ’’
طرح رائع ’’

ودي’’

التوقيع
-





















عطرُكَ ، قميصُكَ ، ساعةُ يدك
كل الأشياء الّتي تُحبّها ~
و تلك المُحيطة بك ؟
ليتها أنا !
رد مع اقتباس
صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم
قديم منذ /16-12-2013   #5

حلم ملكي

الصورة الرمزية أسماء*

أسماء* غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 21723
تاريخ التسجيل : Sep 2013
المشاركات : 4,265
نقـــاط الخبـرة : 23606
التفاعل : %:
: % : % : %

افتراضي

ججًزاگي ربي ججًنتهه
وففِي ممًيزان حسناتگك
بَ انتظار ابداعاتگك -

التوقيع
-
















EXAMS..?!
  رد مع اقتباس
صفة مزأح النبي صلى الله عليه وسلم
قديم منذ /16-12-2013   #5
الصورة الرمزية أسماء*

حلم ملكي

أسماء* غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 21723
تاريخ التسجيل : Sep 2013
المشاركات : 4,265
نقـــاط الخبـرة : 23606
التفاعل : %:
: % : % : %
افتراضي

ججًزاگي ربي ججًنتهه
وففِي ممًيزان حسناتگك
بَ انتظار ابداعاتگك -

التوقيع
-
















EXAMS..?!
رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هديُهُ صَلى الله عَليه وسَلمْ في الفِطْرَةِ واللِّبَاسِ وَالْهَيْئَةِ وَالزِّينةِ حوور محمد ∵ نبينا محمد و سيرته العطره 20 31-03-2018 01:03 PM
الإحسان إلى اليتامى من أعظم البر " mlam7-6hr اسلاميات 16 31-03-2018 10:49 AM
الأوصاف الخلقية للخلفاء الأربعة شوشَ،1995 نبينا محمد و سيرته العطره 11 26-12-2017 09:35 AM
قصة ايوب عليه السلام خَالد بن فَهد قصص - قصص واقعية - قصص اطفال - قصص حب 4 01-01-2017 06:32 AM
" تقريري "عن بومبي الإيطالية " قرية الفاحشة " mƲӇƛmmƊƠƔƖƇ مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 24 11-11-2016 02:44 AM


الساعة الآن 12:36 PM


جميع الحقوق محفوظة لفريق عمل حلم النسيان

جميع المشاركات تعبر عن رائي ناشرها ولا تخص رائي ادارة موقع حلم النسيان

sitemap RSS RSS2 ROR PHP HTML XML Archive tags maps maptag

 

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رفع الصور

مركز الخليج

وظائف

رفع الملفات

رفع الصور

مركز تحميل الصور

حراج السيارات

حراج

حراج الخليج

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

اننا كا ادارة موقع حلم النسيان لا نتعدي نهائيا على اى حقوق للنشر ولن نسمح باى انتهاك لاي حقوق نشر
و اذا وجد اى انتهاك من احد اعضاء المنتدي يرجى مراسلتنا على الاتصال بنا فورا