فعآليه دينيه منوعه (5) - الصفحة 11

 

 


 

و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
بسم الله ما شاء الله

 




منتدي حلم النسيان
الملاحظات

قائمة الاعضاء المشار إليهم :


إضافة رد
قديم 07-07-2015   #51

حلم برونزي





 

آنسة جنيّة ! غير متواجد حالياً Female
 رقم العضويه

22968

البلد

* فَ منتصف الطريقّ .

المشاركات

799

 
 


رصيد الهدايا     
0
     


افتراضي


*

مدريَ م شفت غير الثنتين اعتقد رغيدَ صح ، كفو



 




رد مع اقتباس
قديم 07-07-2015   #55

حلم برونزي





 

آنسة جنيّة ! غير متواجد حالياً Female
 رقم العضويه

22968

البلد

* فَ منتصف الطريقّ .

المشاركات

799

 
 


رصيد الهدايا     
0
     


افتراضي


- حد الزنا.
قال تعالى في سورة النور الاية 2: الـزانـيـة والـزاني فاجلدوا كل واحد منهما ماة جلدة ولا تاخذكم بهما رافة في دين اللّه ان كنتم تؤمنون باللّه واليوم الاخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين. فـفـي الايـة اشـارة الى حد زنا المراة والرجل، ولم يرد فيها الاستثناات والجزئيات الاخرى مثل احكام زنا المحصن والمحصنة والزنا بالمحارم والامورالاخرى من هذا القبيل والتي بينتها السنة والروايات الاسلامية بشكل مفصل.

2- حد السرقة.
جا في الاية 28 من سورة المائدة:.والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما جزا بما كسبا نكالا من اللّه واللّه عزيز حكيم. ويـوجد في هذا المورد ايضا بعض الشرائط والخصوصيات في قطع يد السارق وبعض الاستثناات الـتـي وردت فـي الـسـنة والروايات الاسلامية، ونحن نعلم بان القرآن الكريم يذكر غالبا اصول المسائل فقط ويترك التفصيل والشرح للسنة.

3- حد القذف.
ورد فـي الايـة 4 من سورة النور فيما يرتبط بنسبة الاعمال المخالفة للعفة للاشخاص المنزهين عنه، ما يلي: والذين يرمون المحصنات ثم لم ياتوا باربعة شهدا فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوالهم شهادة ابدا واولئك هم الفاسقون. فـهذه المجازات الثلاثية للقاذف، ذكرت لتطهير المحيط الاجتماعي وحفظا واحتراما لكرامة الناس، ولـلحد من اشاعة الفحشا والفساد، كما ان هناك بعض الشرائط والخصوصيات والاستثناات ذكرت في الروايات الاسلامية.

4- حد المحارب.
وردت في القرآن المجيد مجازات ثقيلة لاولئك الذين يحاولون الاخلال بامن المجتمع، واولئك الذين يـتعرضون بالاسلحة لانفس واموال واعراض الناس، وهذه الشدة والصرامة في المجازات انما هي لردع الشرورين، يقول تعالى في سورة المائدة الاية 33.انـمـا جـزا الذين يحاربون اللّه ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوااو تقطع ايـديـهـم وارجـلهم من خلاف او ينفوا من الارض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب عظيم.

والمقصود من المحارب، هو الشخص الذي يحمل السلاح ويتعرض لاموال الناس واعـراضـهم وانفسهم بالسلاح، اعم من ان يكون من قطاع الطرق او من اهل المدن ويشمل الاشقياء الـذين يتعرضون للناس بالسكين والاسلحة الباردة فيتجاوزن على انفس الناس واموالهم ونواميسهم، والـمـلـفـت لـلـنظران القرآن عد هؤلاء من المحاربين للّه ولرسوله ص وهذا دليل على اهتمام الاسلام الفائق بالحريات والامن الاجتماعي وحقوق الناس.

5- حد المرتد.
والـمراد به، الشخص الذي يعتنق الاسلام ثم يعود الى الكفر ويعلن رجوعه، وقدذكر الاسلام له حدا وهو القتل فـي الـقـرآن الـكـريم وردت الاشارة فقط الى ذم هؤلاء المرتدين بشدة وتوعدهم بالعذاب الالهي العظيم، بدون ان يتعرض الى الجزاء الدنيوي لهم، قال تعالى في سورة النحل الاية 106:.

من كفر باللّه من بعد ايمانه الا من اكره وقلبه مطمئن بالايمان، ولكن من شرح بالكفرصدرا فعليهم غضب من اللّه ولهم عذاب عظيم. ويقول عزوجل في موضع آخر:﴿كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْمًا كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ- آل عمران- الآية- 86. والـمشهور بين الفقها هو ان المرتد ان كان فطريا وهو الذي انعقدت نطفته من اب وام مسلمين او عـلـى الاقل احدهما مسلم فحده القتل ولا تقبل توبته اذا كان رجل، وان كان مرتدا مل، وهو الذي ولد من اب وام كافرين، يستتاب فان تاب والا قتل ومن جملة من يلحق بالمرتد، الشخص الذي يسب النبي الاكرم ص ـ نعوذ باللّه ـ ويهينه، ويلحق بالنبي الائمة المعصومين عليه السلام وفاطمة عليه السلام. و هذه الصرامة في المرتد لان الارتـداد عن الاسلام يؤدي الى زعزعة المجتمع الاسلامي ويعد نوعامن الانتفاضة ضد الحكومة والنظام الاسلامي، ويكون غالبا دليلا على سؤ نوايا المرتدين.

6- حد شرب الخمر
لم يرد في الـقرآن حد شرب الخمر، وانما ورد ذلك في الروايات الاسلامية، وحد شرب الخمر هو ثمانين جلدة، فقد ورد في حديث عن بريد بن معاوية عن الامام الصادق عليه السلام قال: ان في كتاب علي يضرب شارب الخمر ثمانين وشارب النبيذ ثمانين..
7- حد اللواط
لـقـد بـيـن الـقـرآن الكريم قبح هذا العمل وعظمة هذا الذنب حين استعرض قصة قوم لوط عليه السلام، وبـاعتقاد بعض المفسرين فان اشارة اجمالية وردت في بيان حده في الاية 16 من سورة النسا حيث يقول تعالى:.والذان ياتيانها منكم فذوهما فان تابا واصلحا فاعرضوا عنهما ان اللّه كان توابارحيما. و حد اللواط طبقا للروايات الاسلامية هو الاعدام، في صورة تحقق الادخال، فان لم يتحقق فالجلد وقد وردت روايات كثيرة في هذا المعنى عن الائمة المعصومين عليه السلام.

8- حد المساحقة
ولـلـمـساحقة في الاسلام حد شديد، وهو طبقا للمشهور، كحد الزن، مائة جلدة،ولافرق فيه بين المحصنة وغيرها. وهذا المطلب ورد في روايات عديدة عن ائمة الدين. ولا يـوجـد في القرآن الكريم ما يدل بصراحة على هذا الحكم بل أشارت اليه الروايات كما ذكرنا.

9- حد القيادة
الـقيادة او الوساطة بين النسا والرجال الذين يرتكبون الافعال المنافية للعفة، لهاحد ثابت ومعين في الاسـلام ايـضا وان لم يذكر ذلك الحد في القرآن، وطبقاللمشهور فان حد القيادة هو الجلد 75 جلدة، اي ثلاثة ارباع حد الزنا.

10- حد الساحر
يذم القرآن المجيد السحر والسحرة بشكل واضح، ولـكن لم ترد اشارة في القرآن الكريم الى حد الساحر، وانما ورد في الروايات الاسلامية ان حد الساحر القتل. وهـناك خلاف بين الفقها في ان هذا الحد مطلق وبدون قيد وشرط ام انه خاص باولئك الذين يحلون السحر ويفعلونه. كـمـا ان هـنـاك كلام بين العلماء في حقيقة السحر، وانه هل للسحر واقعية ام انه نوع تخيل ؟ ام ان بعضه واقعي وبعضه تخيل؟.



 



رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فعآليه دينيه منوعه (4) آلـدوقه | غـرور فعاليات و سهرات حلم النسيان 85 07-07-2015 03:08 AM
فعآليه دينيه منوعه (3) آلـدوقه | غـرور فعاليات و سهرات حلم النسيان 196 05-07-2015 03:11 PM
فعآليه دينيه منوعه (2) آلـدوقه | غـرور فعاليات و سهرات حلم النسيان 110 04-07-2015 10:47 PM
فعآليه دينيه منوعه آلـدوقه | غـرور فعاليات و سهرات حلم النسيان 11 03-07-2015 09:04 AM
فعآليه دينيه منوعه (1) آلـدوقه | غـرور فعاليات و سهرات حلم النسيان 112 03-07-2015 08:55 AM


الساعة الآن 03:18 PM


جميع الحقوق محفوظة لفريق عمل حلم النسيان

جميع المشاركات تعبر عن رائي ناشرها ولا تخص رائي ادارة موقع حلم النسيان

sitemap RSS RSS2 ROR PHP HTML XML Archive tags maps maptag

 

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رفع الصور

مركز الخليج

وظائف

رفع الملفات

رفع الصور

مركز تحميل الصور

حراج السيارات

حراج

حراج الخليج

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

رابط نصي

اننا كا ادارة موقع حلم النسيان لا نتعدي نهائيا على اى حقوق للنشر ولن نسمح باى انتهاك لاي حقوق نشر
و اذا وجد اى انتهاك من احد اعضاء المنتدي يرجى مراسلتنا على الاتصال بنا فورا